رئيس التحرير
عصام كامل

القومي للترجمة يصدر كتاب "الحضارة المادية والاقتصاد والرأسمالية"

الكاتب فرنان بردول
الكاتب فرنان بردول

صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة ضمن سلسلة "ميراث الترجمة"، كتاب "الحضارة المادية والاقتصاد والرأسمالية من القرن الخامس عشر حتى القرن الثامن عشر"، من تأليف فرنان بردول، وترجمة مصطفى ماهر.


جدير بالذكر أن الكتاب يأتي في ثلاثة أجزاء، الجزء الأول بعنوان الحياة "اليومية وبنياتها.. الممكن والمستحيل"، ثم يتحدث الجزء الثاني عن التبادل التجاري وعملياته، ويأتي الجزء الثالث والأخير بعنوان "العالم والزمان".

بحسب المؤلف، فان المجلد الأول الذي ظهر في العام 1967 يمثل ما يمكن أن نصفه "بوضع العالم في الميزان" من أجل التعرف على حدود الممكن في عالم ما قبل عصر الصناعة، من بين هذه الحدود، نذكر المكان الهائل الذي تمثله الحياة المادية.

أما المجلد الثاني وهو "التبادل وعملياته"، فيقيم مواجهة من حيث ما يمثله اقتصاد السوق والنشاط الذي تمارسه الرأسمالية من موقعها العالي، وكان من الضروري تمييز هاتين المنطقتين اللتين تعتبران علويتين بالقياس إلى منطقة الحياة المادية دونهما، منطقة الاقتصاد، اقتصاد السوق، والمنطقة العلوية التي تمارس فيها الرأسمالية نشاطها. أما المجلد الثالث فهو دراسة متتابعة زمنيا لأنماط الاقتصاد العالمي وأولوياته المتعاقبة.
الجريدة الرسمية