رئيس التحرير
عصام كامل

"المؤسسة الإسلامية" تدعم مصر بـ2.7 مليار دولار

 السفير علاء الحديدى
السفير علاء الحديدى

أكد السفير علاء الحديدي، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، حرصت على مساندة الاقتصاد المصري خلال الفترة الراهنة، ودعم جهود الحكومة في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية لصالح الشعب المصري.


جاء ذلك خلال مراسم التوقيع النهائي اليوم الإثنين، على الاتفاق المالي الخاص بتقديم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، تمويلا بقيمة 300 مليون دولار، لصالح الهيئة العامة للبترول، وذلك كشريحة ثالثة من الاتفاق الإطاري الموقع في الأول من يوليو 2012 بين وزارة التعاون الدولي والمؤسسة، لتوفير مليار دولار أمريكي.

وأشار إلى ثقة مجموعة البنك الإسلامي في قدرة الاقتصاد الوطني، والحكومة، على الوفاء بالتزاماتها المالية، لذا اعتبرت المؤسسة شروط التمويل ميسرة، وبسعر فائدة يبلغ 3.75%، وفقًا لتخفيض التصنيف الائتماني لمصر، الذي يتراوح بين 5.5 و6%، فضلًا عن ذلك، يساهم هذا التمويل في رفع كاهل عبء تدبير العملة الأجنبية والتمويل الأجنبي، وتقليل الطلب على الاحتياطي النقدي.

وتابع: "تُعد المؤسسة، إحدى أذرع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الذي يعد شريكًا أساسيًا للتنمية في مصر، وتهدف المؤسسة إلى تنمية وتشجيع التجارة البينية والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي".

وأشار إلى أن المؤسسة اعتمدت منذ بدء نشاطها عام 2008، ما يزيد عن 2.7 مليار دولار، استفادت منها هيئات حكومية مصرية وشركات خاصة تعمل في قطاعات إستراتيجية، مثل البترول والغاز، بالإضافة إلى المواد الغذائية.

وأضاف أن المؤسسة اعتمدت على ثلاث عمليات لتمويلات "مهيكلة"، بإجمالي 50 مليون دولار، لصالح شركات القطاع الخاص التي تعمل في مجال القمح والذرة والصويا، كما يستخدم جزء من ذلك التمويل لدعم صناعة الأعلاف التي يعتمد عليها الكثير من الأسر المصرية، لتوفير وظائف لكسب العيش.

وأشار إلى أن التمويلات المُقدمة لتلك القطاعات الحيوية، بلغت 10 ملايين دولار، لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية، بهدف دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ومشروعات شباب الخريجين من رواد العمل الحر، خاصة مشروعات الثروة الحيوانية والمشروعات الخدمية في مصر.

حضر مراسم التوقيع وزير البترول المهندس شريف هدارة، وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عمرو دراج، وزير المالية الدكتور فياض عبد المنعم، ورئيس الهيئة العامة للبترول طارق البرقطاوي، والدكتـور وليد الوهيب، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (إحدى المؤسسات التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية).
الجريدة الرسمية