رئيس التحرير
عصام كامل

بدء "ماراثون" انتخابات رئاسة البرلمان التركي

رئيس مجلس الأمة التركي
رئيس مجلس الأمة التركي جميل شيشك

بدأت اليوم انتخابات رئاسة البرلمان التركي لاختيار رئيس جديد للبرلمان خلفا للرئيس الحالي جميل شيشك، والذي تنتهي ولايته في 4 يوليو القادم.


ويبقى الأمر متعلقا بقرار رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان زعيم حزب "العدالة والتنمية" وقرار الكتلة البرلمانية لحزبه حول استمرار شيشك في منصبه الحالي من عدمه.

وذكرت صحيفة "وطن" التركية اليوم الإثنين، أن تسجيل الأسماء المرشحة لرئاسة البرلمان ستبدأ اليوم وتستمر حتى 28 يونيو الجاري بناء على بنود اللائحة الداخلية للبرلمان لرئاسة هيئته، مشيرة إلى إلى المرشح الفائز في الانتخابات سيستمر في منصبه حتى عام 2015، وهو موعد الانتخابات البرلمانية العامة.

وتشير معلومات واردة من كواليس حزب "العدالة والتنمية" إلى أن نواب الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم لم يتوصلوا لاتفاق بعد حول الاسم الجديد الذي سيتولى المنصب، على أن تبقى الكلمة الأخيرة لأردوغان.

ورجحت المعلومات أربعة أسماء محتملة للترشيح من قبل الحزب الحاكم، وهي مساعد رئيس حزب العدالة والتنمية حسين شليك، ورئيس اللجنة الدستورية البرلمانية برهان كوزو، ووزير الجمارك والتجارة حياتي يازجي، ونائبة حزب العدالة والتنمية عن مدينة إسطنبول نعمت شوبكشي.

ومن المقرر إجراء انتخاب رئيس البرلمان التركي الجديد في 2 يوليو القادم، على أن يتم التصويت على أربع مراحل في حال عدم التوصل لحسم السباق بالجولة الانتخابية الأولى أو الثانية أو الثالثة.
الجريدة الرسمية