رئيس التحرير
عصام كامل

24 شركة عالمية تتنافس على إقامة 6 مشروعات للكهرباء في مصر

 أحمد إمام وزير الكهرباء
أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة

قال أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة: إن 24 شركة محلية وعالمية سحبت كراسة شروط مناقصة لإنشاء 6 مشروعات لإنتاج الكهرباء من مزارع الرياح باستثمارات القطاع الخاص.


وأضاف إمام في تصريحات صحفية، أن الوزارة قررت مد أجل تلقى عروض سابقة الخبرة من الشركات لـ30 يوليو المقبل كموعد نهائي، بعد تأجيلها لمرتين بناء على طلب الشركات.

وقال: "كان مقررا تلقى العروض في 27 مايو الماضي، إلا أنها تأجلت إلى 30 يونيو الحالي ثم إلى 30 يوليو بناء على طلب الشركات".

وأضاف الوزير، أنه سيتم اختيار قائمة مختصرة من الشركات وفق ضوابط تحددها الوزارة، على أن يتم طرح المناقصة النهائية بعد شهرين من تلقى عروض سابقة الخبرة، فيما توقع إبرام العقود مع الشركة الفائزة قبل نهاية العام الحالي.

وقال إمام: إن مشروعات لإنتاج الكهرباء المطروحة ستقام بنظام "أي بي بي"، الذي يمنح المستثمر حق ببع الطاقة المنتجة بمعرفته للمصانع أو المنشآت السياحية أو أي نشاط من خلال استخدام الشبكة القومية للكهرباء، مقابل رسوم عبور سيتم الاتفاق عليها مع وزارة الكهرباء.

وتضم قائمة الشركات التي سحبت كراسة الشروط، حسب مسئول بارز في وزارة الكهرباء طلب عدم ذكر اسمه، السويدي لتوليد طاقة الرياح، وخدمات الصناعات الثقيلة (هيسكو)، وانيل الإيطالية، وألستوم الفرنسية، وجنرال إلكتريك - مصر، وتويوتا تسوشو اليابانية.
الجريدة الرسمية