رئيس التحرير
عصام كامل

8 محاور يناقشها مؤتمر "الإحصاء والتشريع".. الأربعاء

وزير المالية الدكتور
وزير المالية الدكتور فياض عبد المنعم

يرأس الأربعاء المقبل، الدكتور فياض عبد المنعم وزير المالية أعمال المؤتمر السابع والعشرين للجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع.


يعقد المؤتمر تحت رعاية الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، بعنوان "رؤية إستراتيجية لتحديث مصر من منظور اقتصادي وقانوني".

ويناقش المؤتمر عددا من القضايا المهمة منها الاستخدام التنافسي للمعرفة كأساس لبناء إستراتيجية تحديث مصر، وأهمية تحديث التشريعات والقوانين واللوائح الإدارية لتتلاءم مع المتغيرات الدولية والمحلية ومراعاة عمق الأمن القومي الإستراتيجي لمصر عند اتخاذ أية قرارات.

وضرورة دعم المشروعات الصغيرة لأهمية دورها في تحقيق النهضة الاقتصادية الحقيقية، والاستفادة من تجارب الدول المختلفة التي سبقتنا في النهوض الاقتصادي كدول البريكس وهي روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا.

وقال الدكتور رابح رتيب أمين عام المؤتمر، إن وزير المالية يفتتح الجلسة الأولي للمؤتمر الذي تستمر فعالياته لمدة يومين ويلقي كلمة حول جهود الحكومة لتحديث الاقتصاد المصري، وبرنامجها للإصلاح الاقتصادي والخطوات التي بدأت بالفعل على هذا الطريق.

وأوضح أن جلسات المؤتمر تتناول 8 محاور رئيسية وهي: رؤية جديدة نحو تحديث العنصر البشري، الإصلاح السياسي والتغيير المنشود لدور الدولة، الإصلاح الاقتصادي في ضوء الرؤية الإستراتيجية لتحديث مصر، دور المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في النهضة الصناعية لمصر، فلسفة سياسية متطورة لتحقيق الأمن القومي والإستراتيجي المصري، الاتفاقيات الثنائية مع الدول المختلفة لتشجيع الاستثمارات في مصر، الدور المنوط بالمشرع ليتواءم مع الرؤية الإستراتيجية لتحديث مصر، أهم التشريعات والقوانين التي يتعين تعديلها أو إصدارها لتحديث مصر.

ويشرف على تنظيم المؤتمر د.مصطفي السعيد نائب رئيس جمعية الإحصاء والتشريع ونائب رئيس المؤتمر، ود.رابح رتيب رئيس الموسم الثقافي للجمعية وأمين عام المؤتمر بجانب مقرري المؤتمر د.محمد عبد الظاهر سكرتير عام الجمعية ود.علاء رزق الخبير الاقتصادي والإستراتيجي، ود.كمال محجوب رئيس مؤسسة دار المعارف.

الجريدة الرسمية