رئيس التحرير
عصام كامل

دبلوماسي إنجليزي يحذر من تأثير الاحتجاجات على عملية السلام في تركيا

جانب من أحداث تركيا-صورة
جانب من أحداث تركيا-صورة أرشفية

وضح "جوناثان باويل"، الدبلوماسي الإنجليزي الذي كان مفوضًا بتنسيق مرحلة محادثات السلام في إيرلندا الشمالية، أن تأثير الاحتجاجات الجارية، على عملية السلام ما بين الحكومة التركية ومنظمة "بي كا كا" الإرهابية بوساطة من حزب السلام والديمقراطية التركي، سيكون له تداعيات مأساوية.


وأضاف "باويل" في مقابلة أجرتها معه صحيفة "الجارديان" البريطانية، أنه التقى في العاصمة التركية رئيس الاستخبارات التركية "خاقان فيدان" ومسؤولين رفيعين في حزب العدالة والتنمية، وأن على أحزاب المعارضة في تركيا، أن تكون داعمة لعملية السلام ووقف إطلاق النار.

وتابع "باويل"، أن عمليات السلام المماثلة للحالة في تركيا، تصطدم عادة بتأثيرات سلبية وعوائق، إضافة إلى عوامل خارجية داعمة تفضي إلى خلق انتكاسة في المفاوضات ومرحلة تحقيق السلام، معربًا عن أمله أن لا تواجه عملية السلام الداخلي في تركيا مثل تلك التأثيرات والعوامل.

وأشار "باويل" في مقابلته الصحفية، أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الاستخبارات التركية "خاقان فيدان" هم من الأشخاص الذين يستحقون كل الدعم، وأن رئيس الوزراء التركي هو شخص قوي يمتلك القدرة على انجاز عملية السلام، وهو ما ينبغي أن يكون عليه الحال لدى الأطراف الأخرى، منوهًا أن انجاز عملية السلام الداخلي سيفتح الباب أمام تركيا من أجل الحصول على مقعد العضوية التامة في منظومة دول الاتحاد الأوربي.
الجريدة الرسمية