رئيس التحرير
عصام كامل

"فرنكل" يعود لرئاسة بنك إسرائيل المركزي بعد 13 عاما

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء أمس الأحد تعيين البروفيسور الإسرائيلي يعقوب فرنكل في منصب محافظ بنك إسرائيل "البنك المركزي"، ليعود الأخير إلى منصبه الذي فقده لثلاثة عشر عاما متواصلة.


وكان فرنكل قد شغل منصب محافظ بنك إسرائيل لتسعة أعوام امتدت بين العام 1991 إلى العام 2000، فيما أبدت وسائل الإعلام المحلية اندهاشها من تعيين فرنكل، إذ لم يكن ضمن قائمة المرشحين على الإطلاق.

ويأتي تعيين فرنكل في ظل إقرار الكنيست الإسرائيلي مبدئيا لموازنة العامين 2013-2014، بعجز مقدر يصل إلى 11.2 مليار دولار، بخلاف إجراء تقليصات تصل إلى 5 مليارات دولار.

من جانبها قالت القناة الثانية الإسرائيلية، إن نتنياهو حاول من خلال تعيين فرنكل الاعتماد على رجل اقتصاد يحظى بسمعة دولية ومحلية لبث الثقة في الأسواق المالية الإسرائيلية والدولية.

وأضافت أن ممارسات ضغوط تم ممارستها على فرنكل من قبل عدة شخصيات اقتصادية وسياسية لقبول المنصب، ما دفعه للقبول.

وقال فرنكل لصحيفة يديعوت احرونوت صباح اليوم الإثنين،" من غير الصحيح أن أتولى هذا المنصب مرة أخرى، إلا أن الضغوط الشديدة التي مورست على جعلتني اتجه للموافقة بتولي المنصب".

ويواجه فرنكل وفق منصبه الجديد، ملفات حيوية أبرزها الاتفاق مع وزير المالية على السياسات المالية للمرحلة القادمة، والسيطرة على معدلات العجز خلال الأعوام القادمة.

ويبلغ فرنكل من العمر 70 عامًا، ويعمل كمستشار في شركات مالية عديدة ومحاضرا في الاقتصاد في عدة جامعات إسرائيلية ودولية، كما حصل على جائزة "إسرائيل" للاقتصاد، وشغل منصب نائب رئيس شركة AIG للتأمين ومدير البنك الأمريكي جي بي مورجان ويخلف في هذا المنصب البروفيسور الإسرائيلي ستانلي فيشر الذي أنهى مهام منصبه.
الجريدة الرسمية