رئيس التحرير
عصام كامل

"الصدف" يطل على جمهور الدوحة في رابع أيام أسبوع السينما التركية

مهرجان الأفلام التركية
مهرجان الأفلام التركية في قطر

عرض مساء أمس الأحد بالعاصمة القطرية الدوحة فيلم "الصدف" الذي يعتبر أحد أهم الأفلام التركية الرومانسية للمخرج عمر فاروق سوراق، والذي تبلغ مدة عرضه 118 دقيقة.


وجاء عرض الفيلم ضمن فعاليات رابع أيام مهرجان الأفلام التركية في قطر، وسط إقبال الجمهور القطري والعربي.

الفيلم من بطولة مهميت جونسور وبيلكم بيلجين أردوغان وألتن إيركيك وكنسيل ألكين ويجيت أوزينر.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة شاب وفتاة تقاطعت طرقهما في دروب الحياة، بعد وصال دام سنين الطفولة والمراهقة، وبعدها فرقتهما الأيام والظروف، ليلتقيا مرة أخري عام 2010.

وفي خلال هذا الفيلم يرى المشاهد تاريخ كلا العاشقين القديم من جانب، ومن الجانب الأخر، يتجول المشاهد في تركيا منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى بدايات القرن الحالي ليشاهد العناصر المنسية في الثقافة الشعبية والموسيقي وطريقة الحياة في هذه البلاد.

كانت فعاليات المهرجان قد بدأت، الخميس الماضي، بحضور السفير التركي بالدوحة، حقي أمري، الذي أعرب عن سعادته لإقامة المهرجان للمرة الثانية بالدوحة، معتبرا أنه يسهم في تعميق العلاقات بين البلدين.

ووفقا لمنظمي المهرجان، الذي سيختتم يوم 26 يونيو الجاري، فإنه يهدف إلى تسويق السينما التركية للجمهور القطري خصوصا والعربي عامة، وينظم بدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وبالتعاون مع عدد من الرعاة من قطر وتركيا مثل الخطوط الجوية التركية، واتحاد الأعمال القطري – التركي.

وبحسب جدول فعاليات المهرجان، الذي حصل مراسل الأناضول على نسخة منه، يتوالى عرض 6 أفلام أخرى بمعدل فيلم واحد يوميا حتى يوم الأربعاء المقبل من بينها: "تشاناق قلعة نهاية الطريق"، و"الحب يهوى المصادفات"، و"لتكن هذه الأخيرة"، و"أنتِ موطني".

ويستضيف المهرجان مجموعة من المخرجين والممثلين والعاملين في الوسط السينمائي التركي، بينهم "أوركون بينلي" مخرج فيلم "لتكن هذه الأخيرة" وبطلة الفيلم دينيز أوجور.

وخلال السنوات الأخيرة، برزت السينما التركية كمنافس قوى في سوق صناعة السينما العالمية؛ حيث تتميز بإنتاج أفلام بميزانيات ضخمة.

وكانت الدوحة قد احتضنت ما بين 6 و9 يونيو 2010، الدورة الأولى من مهرجان الأفلام التركية، والتي شهدت عرض أكثر من 15 فيلما تركيًا.

الجريدة الرسمية