رئيس التحرير
عصام كامل

توقعات بارتفاع الصادرات الأردنية 11% خلال 2013

رئيس غرفة صناعة الأردن
رئيس غرفة صناعة الأردن أيمن حتاحت

توقع رئيس غرفة صناعة الأردن أيمن حتاحت، أن تسجل الصادرات الأردنية ارتفاعا بنحو 11% إلى 6.2 مليار دينار (8.74 مليار دولار) خلال العام الجاري 2013، مقابل 5.6 مليار دينار ( 7.9 مليار دولار) خلال العام الماضي 2012.


وتعول الأردن على صادراتها في خفض عجز الميزان التجاري، والذي سجل تراجعا بنسبة 2.1% في الثلث الأول من العام الجاري وبلغ 3.174 مليار دينار، مقابل 3.244 مليار دينار للفترة ذاتها من عام 2012 حسب بيانات رسمية، وذلك نتيجة لتراجع واردات المملكة من بعض السلع كالنفط الخام ومشتقاته والزيادة التي طرأت على الصادرات حيث بلغت لهذه الفترة نحو 1.8 مليار دينار.

وقال حتاحت، خلال مقابلة مع الأناضول، اليوم الأحد، إن الزيادة المرجحة في الصادرات الأردنية وبهذه النسبة، تعود لعوامل أهمها ارتفاع تجارة الأردن البينية مع الدول العربية نتيجة لاتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والفرص التي تمكنت الصناعات الأردنية من الاستحواذ عليها في عدة دول كالسعودية بعد تعثر صادرات دول مجاورة مثل سوريا إلى تلك الأسواق.

وسجل حجم التبادل التجاري بين الأردن ودول الربيع العربي (مصر، سورية، تونس، ليبيا، اليمن) نحو 398 مليون دينار خلال الثلث الأول من العام الجاري، مقابل 351.2 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي بارتفاع 13.4%،، حسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة.

وأضاف حتاحت، أن ما حفز الصادرات الأردنية أيضا اتفاقيات
الجريدة الرسمية