رئيس التحرير
عصام كامل

5.3 مليار دولار جنيه استثمارات فى قطاع الاتصالات فى الربع الثالث من العام الجارى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير صادر من وزارة التخطيط والتعاون الدولي حول " المؤشرات الأولية للربع الثالث من العام المالي الجاري، عن تراجع العجز في الميزان التجاري بنحو 21 % في الربع الثالث من العام المالي الجاري، وبمعدل يقل عن 3% في التسعة شهور الأولي من عام 2012-2013، فيما حققت الواردات السلعية ثباتا، وارتفعت الصادرات السلعية بمعدل 4% في التسعة شهور الأولي من العام، لافتا إلى تراجع العجز في الميزان الكلي بأكثر من 81% في التسعة شهور الأولي من العام الجاري.


وأشار التقرير إلى استعادة السياحة بعضا من عافيتها، حيث ارتفعت الإيرادات السياحية إلى 8.1 مليار دولار، لافتا إلى أن تنامي أعداد السائحين بنسبة 15%، في الربع الثالث، مقابل 12% زيادة خلال التسعة شهور الأولي من العام الجاري.

وأوضح التقرير تنامي متوسط مدة الإقامة السياحية إلى 13 ليلة،وارتفاع أعداد الليالي السياحية إلى نحو 37 مليون ليلة في الربع الثالث، بنسبة زيادة 28%، وإلى نحو 115 مليون ليلة في التسعة شهور الأولي من العام الجاري، بنسبة نمو 14%.

هذا وقد ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج طبقا لما جاء في التقرير بنسبة مليار دولار، فيما تراجع نشاط قناة السويس بنسب تراوحت ما بين 3% و9% خلال فترتي المتابعة، حيث بلغت إيرادات قناة السويس في الربع الثالث من العام نحو 1.2 مليار دولار، مقارنة ب3.8 مليار دولار خلال التسعة شهور الأولي من العام.

و في سياق متصل أشار التقرير إلى وجود 14.4 مليار جنيه استثمارات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال التسعة شهور الأولي من عام 2012-2013، منها 5.3 مليار دولار جنيه في الربع الثالث من العام، بمعدل 7% نمو في ناتج القطاع، خلال الربع الثالث من العام الحالي، و5% خلال التسعة شهور الأولي من العام.

و حول قطاع الصناعة التحويلية أشار التقرير إلى زيادة الصادرات غير البترولية بنسبة من 2% إلى 4%، مقابل انكماش ملحوظ في الواردات المناظرة، وخاصة في الربع الثالث (-13%)،مؤكدا تنامي الإنتاج والمبيعات من حديد التسليح بنسبة 5% و10% على التوالي، مع تراجع طفيف في القيم المناظرة للأسمنت.

وأوضح انخفاض الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي بنسبة محدودة 1% و3%،و تحسن طفيف في الإنتاج من المنتجات البترولية والبتروكيماوية (2%)،و زيادة مبيعاتها بنسبة 5%.

وعلى الجانب الآخر كشف التقرير عن تشغيل 23.6 مليون مشتغل بنهاية مارس 2013، بنسبة تناهز 87% من جملة القوة العاملة، مقابل 3.6 مليون فرد متعطل بنهاية مارس، لافتا إلى تراجع ملموس في معدلات التضخم إلى أقل من 8%، واحتواء الاتجاهات التضخمية خلال التسعة شهور الأولي من عام 2012-2013، بتراجع معدل التضخم على مستوي حضر الجمهورية من 9% إلى 6.3%.
الجريدة الرسمية