رئيس التحرير
عصام كامل

جوبا تعتزم إقامة منطقة اقتصادية لتشجيع الاستثمار

عمر البشير رئيس السودان
عمر البشير رئيس السودان

تعتزم حكومة جنوب السودان إقامة منطقة اقتصادية خاصة على مساحة 625 كم مربع بهدف تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي وتوفير فرص عمل لأبناء الجنوب.


وقال قرنق دينق اكونج، وزير التجارة والصناعة والاستثمار في جوبا - خلال وضع حجر أساس المنطقة الاقتصادية - إن إقامة هذه المنطقة تعكس رغبة واهتمام جنوب السودان بتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية وتنمية الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن منح حوافز ضريبية وإلغاء التعريفات الجمركية ومد الطرق وتوفير الطاقة كلها عوامل تجذب الاستثمارات إلى جنوب السودان.

وأوضح أن جنوب السودان غنية بالموارد الطبيعية لكنها بحاجة إلى تشجيع الاستثمارات في القطاعات غير النفطية لتعزيز الاقتصاد وإقامة صناعات وطنية تقلل الاعتماد على الخارج.

وأشار إلى أن هذه المنطقة ستوفر فرصا قوية لنمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وستتيح ربطها بالمشروعات الكبرى التي تقام في البلاد بما يمكن هذه المؤسسات من تعزيز اقتصاد جنوب السودان.

ومن جهتها، قالت سيسيليا بيتر وزيرة شئون مجلس الوزراء في ولاية الاستوائية الوسطى إن هذه المنطقة التي تقع على بعد 30 كم عن العاصمة جوبا سيقام عليها مصانع وميناء بري ومخازن ضخمة للبضائع.

وأوضحت أن المنطقة الاقتصادية الخاصة ستدار بواسطة القطاعين العام والخاص والمستثمرين، داعية رجال الأعمال والدول الصديقة إلى ضخ استثمارات طويلة الأجل في هذه المنطقة، وقالت إن الهدف من إقامة هذه المنطقة هو جذب استثمارات لجنوب السودان وتوفير فرص عمل للجنوبيين وتحفيز الاقتصاد الوطني وبالتالي زيادة الصادرات غير البترولية لجنوب السودان.
الجريدة الرسمية