رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر خليجية: قرارات مهمة في "قطر" خلال الأسبوع الجاري

الشيخ تميم بن حمد
الشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ- ولي عهد دولة قطر

توقعت مصادر خليجية مطلعة الإعلان عن قرارات مهمة في قطر خلال الأسبوع الجاري.

وأشارت المصادر، واسعة الاطلاع والتي طلبت عدم نشر أسمائها لحساسية الأمر، إلى أن كل الاحتمالات واردة بشأن القرارات المرتقب إعلانها.


ورجحت المصادر أن القرارات المرتقبة ستضع النقاط على الحروف بشأن ما يثار، عن قرب نقل السلطة من أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ (61 عاما)، إلى ولي العهد، نجله الشيخ تميم (33 عاما)، إما بتأكيده أو نفيه، وأشارت إلى أن التطورات السياسية المرتقبة قد تشمل أيضًا إجراء تغيير وزاري.

وكانت مصادر دبلوماسية خليجية متطابقة قد اعتبرت أن عملية نقل السلطة من أمير قطر لنجله الشيخ تميم "باتت شبه محسومة، ولم يتبق سوى اختيار التوقيت المناسب لإتمام هذه العملية".

ومنذ نحو أسبوعين، يتم نشر تقارير إعلامية غربية عن عملية مرتقبة لنقل السلطة في الدوحة دون وجود أي نفي قطري رسمي لتلك التقارير.

ويشغل الشيخ تميم منصب نائب قائد القوات المسلحة (الجيش) ورئيس اللجنة الأوليمبية في الإمارة الخليجية، الذي تولى السلطة عام 1995.

واستبعدت المصادر نفسها أن تؤدي عملية نقل السلطة المرتقبة إلى تغييرات جوهرية في سياسة قطر، تلك الإمارة الغنية بالنفط والغاز الطبيعي، والتي اكتسبت نفوذًا إقليميًا لافتًا منذ تولي الشيخ حمد إمارة البلاد.
الجريدة الرسمية