رئيس التحرير
عصام كامل

وضع خطة سنوية لتنمية وتطوير بحيرة "مريوط"

المستشار ماهر بيبرس-
المستشار ماهر بيبرس- محافظ الإسكندرية

عقدت اللجنة العليا لتطوير وتنمية بحيرة مريوط اجتماعها الأول برئاسة المستشار ماهر بيبرس، محافظ الإسكندرية، والتي شكلت بقرار رقم (839) لسنة 2013.


وتختص اللجنة بتطوير وتنمية بحيرة مريوط والنهوض بها بوضع خطة سنوية لتنمية وتطوير البحيرة ومناقشة خطط الجهات المعنية بالعمل في البحيرة والتنسيق فيما بينها ومناقشة تقارير متابعة الأعمال بالبحيرة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، وكذا مناقشة مشاكل ومعوقات العمل في تنميتها وتطويرها ووضع الحلول المناسبة لها والتنسيق مع الجهات المركزية لتحقيق أهداف تنمية البحيرة، بالإضافة إلى إعداد تقرير شهري يعرض على اللجنة.

وأوضح بيبرس أن أهم مشاكل البحيرة تتمثل في التلوث الناتج عن الصرف الصحي وأنه من الأهمية معرفة مصادر التلوث والعمل على الحد منها ووضع رؤى لكيفية معالجتها أولًا، وأن يتم هذا قبل معالجة الآثار الناجمة عن التلوث، مشيرًا إلى ضرورة تفعيل إصدار قرارات الإزالة المستحدثة وعمل لجنة فنية منبثقة تعمل على المتابعة والمساهمة في استخراج التوصيات.

وأكد العمل بكل الجهد للمساهمة في إزالة العقبات والمشاكل وتزويد الوحدات بالاحتياجات التي تسهل مسيرة العمل وتعظيم محطات المعالجة من أجل تحقيق هذا الهدف، موضحًا ضرورة أن يتم العمل بمنظومة متكاملة.

ولفت بيبرس إلى أن التلوث بالبحيرة يعد قضية محورية يعمل عليها العديد من الأبحاث وأن الهدف المنشود هو تطهيرها لاستعادة رونقها السياحي والاستفادة من استثماراتها وتنظيم الملاحة بها وتقنين جمعيات الصيادين وأوضاعهم وتعظيم المزارع السمكية، خاصة أن هناك علاقة بين البحيرة ومياه الإسكندرية وبينها وبين البحر، وكذا علاقتها بمحطات الصرف الصحي، وكلها تعد علاقات متشابكة وأنه لابد من إيجاد طرق جديدة لإعادة تأهيل البحيرة.
الجريدة الرسمية