الرئيس عبد الناصر يرى في الحج برلمانا إسلاميا عالميا
صورة تذكارية نادرة للرئيس جمال عبد الناصر فى أول حجة إلى الاراضى المقدسة بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 وكانت الحجة الوحيدة التى قام بها طوال مدة حكمه ، اصطحب معه فيها بعض اعضاء مجلس قيادة الثورة منهم حسين الشافعى وانور السادات وزكريا محيى الدين وكمال الدين حسين واستقبله فى جدة الملك سعود ملك السعودية واقام الرئيس فى خيمة بجوار خيمة الملك فى جبل عرفات .
وفى كتابه " فلسفة الثورة " الذى كتبه الرئيس جمال عبد الناصر بعد سنوات قليلة من قيام الثورة ، وضم خواطره وامنياته وما حدث من قضايا فى سنوات قليلة هى عمر الثورة جاء الى الفصل الاخير كتب عن خواطره فى الحج الى بيت الله الحرام فى بداية الثورة فقال :
أتحدث عن الدائرة التى تمتد عبر قارات ومحيطات وهى دائرة إخوان العقيدة الذين يتجهون معنا اينما كان مكانهم تحت الشمس الى قبلة واحدة وتهمس شفاههم الخاشعة بنفس الصلوات .
لقد ازداد ايمانى بمدى الفاعلية الإيجابية التى يمكن أن تترتب على تقوية الرباط الإسلامى بين جميع المسلمين ..
لقد وقفت أمام الكعبة واحسست بخواطرى تطوف بكل ناحية من العالم وصل إليها الإسلام ثم وجدتنى اقول لنفسى :يجب ان تتسع نظرتنا الى الحج ..يجب ان تكون للحج قوة سياسية ضخمة ويجب ان تهرع صحافة العالم الى متابعة انبائه بوصفه مؤتمرا سياسيا دوريا يجتمع فيه كل قادة الدول الاسلامية ورجال الرأى فيها وعلماؤها فى جميع انواع المعرفة وكتابها وملوك الصناعة فيها وتجارها وشبابها ..ليضعوا فى هذا البرلمان الاسلامى العالمى خطوطا عريضة لسياسة بلادهم وتعاونها معا حتى يحين موعد اجتماعهم من جديد بعد عام .
يجتمعون خاشعين ولكن اقوياء ، متجردين من المطامع ..لكن عاملين ، مستغفرين لله عز وجل ، اشداء على مشاكلهم وأعدائهم ، حالمين بحياة اخرى ..لكن مؤمنين ان لهم مكانا تحت الشمس يتعين عليهم احتلاله فى هذه الحياة.
أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة.. أدعية يستحب الإكثار منها يوم عرفة
فحين اسرح بخيالى إلى ثمانين مليونا من المسلمين فى أندونيسيا ، وخمسين مليونا فى الصين ، وبضعة ملايين فى الملايو وسيام وبورما ، ومايقرب من مائة مليون فى باكستان واكثر من مائة مليون فى منطقة الشرق الاوسط واربعين مليونا داخل الاتحاد السوفيتى ، وملايين غيرهم فى ارجاء الارض المتباعدة .
حين اسرح بخيالى الى هذه المئات من الملايين الذين تجمعهم عقيدة واحدة اخرج بإحساس عميق بالامكانيات الهائلة التى يمكن ان يحققها تعاون بين هؤلاء المسلمين جميعا .
تعاون لا يخرج عن حدود ولائهم لأوطانهم الاصيلة بالطبع ..ولكنه يكفل لهم ولإخوانهم فى العقيدة قوة غير محدودة .