رئيس التحرير
عصام كامل

الإعلام الإثيوبي الرسمي يرحب بموقف السودان الداعم لسد النهضة

 الرئيس السوداني
الرئيس السوداني عمر البشير

امتدحت وسائل إعلام إثيوبية رسمية تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير المؤيدة لبناء سد النهضة الإثيوبي الذي ترفضه مصر.

وأشاد التليفزيون الرسمي الإثيوبي اليوم الأحد بموقف الخرطوم من سد النهضة وبث في صدارة نشرات أخباره مقتطفات من كلمة الرئيس السوداني التي قال فيها الجمعة الماضية "إن سد النهضة الإثيوبي سيحقق فوائد ومنافع عديدة للسودان" و"لن يوقف المياه عن مصر"، في أول تأييد علني من جانبه لقرار إثيوبيا بناء السد.


كما أفردت إذاعة "فانا" التابعة لحزب الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية (الذي يقود الائتلاف الحاكم) في إثيوبيا مساحة واسعة في نشراتها الإخبارية لتصريحات البشير اليوم.

فيما قام موقع "والتا" للمعلومات المقرب من الحزب الحاكم بنشر كلمة البشير وتعليقات تشيد بالموقف السوداني الداعم لإثيوبيا في مشاريعها التنموية.

ويأتي الاهتمام الإثيوبي بتصريحات البشير باعتباره أول موقف من الرئيس السوداني حول سد النهضة.

ويسعى السودان حاليا إلى عقد قمة ثلاثية تجمع البشير بنظيره المصري محمد مرسي إلى جانب رئيس وزراء إثيوبيا هيلي ماريام لحل الأزمة، وفق مصادر دبلوماسية مطلعة.

وفي وقت سابق توقع السفير الإثيوبي "محمود درير غيدي"لدى مصر في تصريحات صحفية "نقلة كبيرة" في العلاقات بين البلدين وتبادل الزيارات على مستوى عال.

ورأى مراقبون أن تصريحات السفير الإثيوبي تحمل رسائل متعددة للداخل والخارج بأن بوادر الأزمة الصامتة بين القاهرة وأديس أبابا في طريق النهاية ووقف التراشق الإعلامي وإتاحة الفرصة للدبلوماسية في البلدين.

وأعلنت إثيوبيا شهر مايو الماضي، بشكل مفاجئ البدء في تحويل مجرى النيل الأزرق، أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل، إيذانا ببناء سد النهضة، الذي تقول مصر إنه سيؤثر على حصتها من المياه وقدرة السد العالي بأسوان على توليد الكهرباء، وهو ما تسبب في إندلاع أزمة دبلوماسية بين البلدين.

غير أن حدة الأزمة تراجعت قليلا عقب زيارة أجراها وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، الأسبوع الماضي لأديس أبابا، وأجرى خلالها مباحثات مع مسؤولين إثيوبيين وصفها بـ"البناءة"، مشددا على أن زيارته "نجحت في إعادة العلاقات الطيبة إلى مجاريها".
الجريدة الرسمية