رئيس التحرير
عصام كامل

250 ألف متظاهر في 100 مدينة برازيلية أمس

 ألف متظاهر في 100
ألف متظاهر في 100 مدينة برازيلية

تستمر في البرازيل المظاهرات، التي بدأت احتجاجا على رفع تعرفة المواصلات العامة، وتحولت إلى حراك جماهيري معارض للحكومة. وأعلنت الشرطة البرازيلية أن عدد المتظاهرين وصل إلى نحو 250 ألف، في إجمالي 100 مدينة برازيلية أمس، وهو ما يعني تناقص أعداد المتظاهرين مقارنة بالأيام السابقة.


وتخللت المظاهرات أعمال عنف، في بعض المدن، فقد ألقى المتظاهرون في مدينة " بيلو هوريزونتي"، الحجارة على أحد معارض السيارات، ما أدى إلى استخدام الشرطة للرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، لمحاولة تفريقهم، كما تخللت المظاهرات في مدينة "سلفادور"، أعمال عنف متفرقة، وأغلق المتظاهرون طريقا رئيسيا بالقرب من الملعب، الذي كان يستضيف مباراة البرازيل وإيطاليا في كأس القارات، وقامت الشرطة بتفريق المتظاهرين الذين لجأوا، لموقف سيارات أحد مراكز التسوق المجاورة.

وأظهر استطلاع للرأي، أجرته مجلة "إيبوكا" الأسبوعية، بالتعاون مع معهد "إيبوب"، وشارك به نحو ألف شخص، أن 75% من البرازيليين يؤيدون المظاهرات. وفيما يبدي بعض البرازيلين ثقة في الوعود الإصلاحية التي قدمتها رئيس البلاد "ديلما روسيف"، أمس، يعتقد أخرون أنه لا يمكن الاعتماد عليها.

ووصل عدد المتظاهرين في أنحاء البرازيل، يوم الخميس، إلى نحو مليون متظاهر، وهو عدد ضخم، في بلد غير معتاد على الحركات الاحتجاجية الجماهيرية. وقتل شخصين خلال المظاهرات.

ويتظاهر المحتجون ضد الفشل في تقديم الخدمات العامة، والفساد، وضد الميزانية الكبيرة التي تخصص للإنفاق على بطولات كرة القدم.
الجريدة الرسمية