رئيس التحرير
عصام كامل

2.6 مليار دولار استثمارات قطر في فرنسا

الشيخ فيصل بن قاسم
الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني

قال الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، اليوم الأحد، إن حجم الاستثمارات القطرية بفرنسا سجل نحو ملياري يورو ( 2.6 مليار دولار)، كون الأخيرة باتت الوجه الثانية للاستثمارات القطرية الخارجية.


وبدأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعدد من وزراءه على رأس وفد ضخم من رجال الأعمال، منذ أمس السبت، زيارة رسمية إلى قطر تستمر ليومين، وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث عدد من القضايا الإقليمية على رأسها الملف السوري.

وأضاف بن قاسم، خلال كلمته باجتماع رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الفرنسيين، بحضور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن فرنسا احتلت المركز الثالث كأكبر مستثمر أجنبي في قطر بوجود أكثر من 100 شركة عاملة في الدولة.

من جانبه، قال الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة وتجارة قطر، إن العلاقات التجارية بين قطر وفرنسا، شهدت تطورًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، كان من أبرز مظاهره ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين، والذي وصل في عام 2012 إلى 8.3 مليار ريال قطرى ما يعادل 3.64 مليار دولار بعد أن كان عند 4.7 مليار ريال في العام 2009.

واستشهد بن جاسم، خلال الاجتماع ذاته، بمساهمة العديد من الشركات الفرنسية في الاقتصاد القطري مثل شركة توتال للنفط، وشركة "فنسى كونستراكشن"، وبنك "بي أن بي باربيا" وغيرها.

وقال كريستوف دو مارجيري الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة "توتال" اليوم، إن قطر تبحث زيادة حصتها في الشركة الفرنسية والتي تزيد قليلا عن 3%.
الجريدة الرسمية