رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة: مليار جنيه عائدات سنوية من تتبع السيارات آليا

تتبع السيارات بالاقمار
تتبع السيارات بالاقمار الاصناعية-صورة أرشفية

قالت وزارة الاتصالات، إنها تتوقع أن تصل عائدات خدمات تتبع السيارات عن طريق الأقمار الصناعية التي سمحت بها نهاية مايو الماضي إلى مليار جنيه في العام الأول من بدء التشغيل.


قال محمود الجويني، عضو مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اليوم الأحد: "نتوقع أن تشهد خدمات تتبع السيارات تهافتا من جهات مالية وخدمية منها شركات الصرافة وشاحنات توزيع الوقود وهيئتي البريد والإسعاف".

وسمحت الحكومة بتقديم خدمات التتبع الآلى للسيارات، من خلال شركات الهاتف المحمول الثلاث العاملة في البلاد، بالتعاون مع الشركة المصرية لخدمات التتبع المملوكة بحصة أغلبية للقوات المسلحة والمخابرات العامة، والتي وافق مجلس الوزراء نهاية مايو الماضي على عملها.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع 43% لشركة دهب للخدمات والتوريدات التابعة للقوات المسلحة و30% للشركة المصرية للمشروعات والاستثمارية التابعة للمخابرات العامة و25% لصندوق تحسين الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة الشركة وأسرهم و2% للشركة المصرية للاتصالات.

وقال عضو مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن الشركة المصرية لخدمات التتبع ستقوم بتحديد قيمة الخدمات وعرضها على جهاز تنظيم الاتصالات للموافقة عليها.

وقال أشرف جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للبريد إن الهيئة ستستعين بخدمات التتبع في نشاطها، لاسيما فيما يتعلق بسيارات نقل الأموال البالغ عددها 250 سيارة.

من جانبه قال عبد الرحمن الصاوي، رئيس لجنة الصناعة في جهاز تنظيم الاتصالات: "الاضطرابات الأمنية التي تشهدها مصر بعد ثورة يناير 2011، من أهم أسباب إطلاق خدمات التتبع خلال التوقيت الحالي.. طرح هذه الخدمات سيقضى على العديد من المشاكل الأمنية".

وتمكن خدمات التتبع المشتركين من الأفراد والشركات معرفة أماكن تواجد سياراتهم، كما تتيح لهم القدرة على تحديد نطاقات بعينها لمسار السيارات لا تخرج عنها ومتابعة السرعة ومعدل استهلاك الوقود.

وتشير إحصاءات حكومية إلى بلوغ عدد السيارات التي تعرضت للسرقة منذ بداية العام الحالي نحو 13 ألف سيارة.
الجريدة الرسمية