رئيس التحرير
عصام كامل

"جلفتينر" الإماراتية تستحوذ على 51% من "الخليج للشحن" السعودية

إحدى عربات الشحن
إحدى عربات الشحن لشركة "جلفتينر" الإماراتية-صورة ارشيفية

قالت شركة "جلفتينر الإماراتية"، التي تعد من أكبر الشركات العالمية الخاصة في مجال إدارة الموانئ والخدمات اللوجستية، إنها استحوذت على 51% من شركة "مقاولات الخليج للشحن والتفريغ" السعودية، بعد توليها مسئولية الإدارة الكاملة لثلاثة موانئ سعودية في مدينتي جدة والجبيل.


أضافت الشركة في بيان صدر اليوم الأحد، أن هذا الاستحواذ يجعل من "جلفتينر" أكبر شركة إدارة موانئ في الشرق الأوسط من حيث عدد الموانئ التي تديرها في المنطقة، حيث تتولى إدارة 40% من منشآت الموانئ الكبرى في الشرق الأوسط والتي تمتلك قدرة استيعابية تصل إلى 12 ألف سفينة حاويات في المنطقة.

ووفقًا للبيان، ستتولى "جلفتينر" إدارة عمليات رصيف الحاويات الشمالي في ميناء جدة الإسلامي على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، والذي يمر من خلاله نحو 75% من حركة الحاويات في المملكة، ويعتبر الميناء بوابة الاقتصاد البحرية الرئيسية للسعودية.

إضافة إلى ذلك، ستتولى الشركة إدارة عمليات ميناء الجبيل التجاري على الساحل الشرقي للسعودية، والذي يعتبر واحدًا من الموانئ الصناعية المهمة في العالم بقدرة مناولة حالية تصل إلى 34 مليون طن من البضائع سنويا، وهو رقم مرشح للارتفاع، مع تطور المشروعات البتروكيماوية في المنطقة وقرب الانتهاء من إنجاز خط سكك حديدية يربط الجبيل بالعاصمة السعودية الرياض.

وتمتلك مدينة الجبيل أكبر منطقة صناعية ضخمة بمساحة تصل إلى 8 آلاف هكتار وتحتوي على مصانع للبتروكيماويات والأسمدة والصلب بالإضافة إلى الميناء الصناعي وأكبر محطة تحلية في العالم.

وتعتزم الحكومة السعودية أيضا ضخ استثمارات تتجاوز 480 مليار ريال في مشاريع الطاقة والبنية التحتية في المنطقة المحيطة بمدينة الجبيل، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع كبير في حركة البضائع عبر محطات الحاويات بالمدينة.

وتدير "جلفتينر" ثلاثة موانئ رئيسية في الإمارات، هي ميناء حاويات الشارقة وميناء حاويات خورفكان في إمارة الشارقة، وميناء في الرويس بأبوظبي.
الجريدة الرسمية