رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن تطلب من هونج كونج إعادة العميل "سنودين"

عميل وكالة الاستخبارات
عميل وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق، "إدوارد سنودين"

طلبت الإدارة الأمريكية من هونج كونج إعادة عميل وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق، "إدوارد سنودين"، الذي سرب معلومات عن مراقبة وكالة الأمن القومي الأمريكية اتصالات ملايين الأشخاص في العالم.


وذكر بيان صادر عن وكالة الأمن القومي الأمريكي أن مسؤولين في الحكومة الأمريكية بدأوا اتصالات مع نظرائهم في هونج كونج من أجل إعادة "سنودين" إلى بلاده تمهيدًا لمحاكمته.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي، "توم دونيلون"، في تصريح تليفزيوني، إن إعادة سنودين إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل مثوله أمام المحكمة، هي "أفضل مسوغ"، مشيرًا إلى أن الحكومة الأمريكية تتوقع تطبيق هونغ كونغ لاتفاقية إعادة المطلوبين.

وفيما أوردت وسائل إعلام أمريكية أنباء عن مطالبة واشنطن هونج بالإقدام على خطوات سريعة في القضية، حذر مسئول رفيع من أن عدم تجاوب هونغ كونغ بسرعة "سيعقّد العلاقات الثنائية ويترك إشارات استفهام حول مدى احترام هونغ كونغ لسيادة القانون".

وكانت الإدارة الأمريكية وجهت تُهمتي نقل معلومات متعلقة بالأمن القومي دون إذن والنقل المقصود لمعلومات استخباراتية سرية، فضلًا عن تهمة سرقة ممتلكات حكومية، إلى "سنودين"، الذي سبق له أن اعترف بتسريب معلومات عن برنامج مراقبة سري، تتبعت وكالة الأمن القومي من خلاله اتصالات ملايين الأشخاص عبر الهاتف والإنترنت، إلى صحيفتي الغارديان والواشنطن بوست.
الجريدة الرسمية