رئيس التحرير
عصام كامل

أهم نصائح للحماية من أشعة الشمس المسببة سرطان الجلد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

معظمنا يحب أشعة الشمس التي تترك شعورا رائعا على البشرة، ويجعلك، ولكن في نفس الوقت تحمل أشعة الشمس خطرا كبيرا وهو خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وتؤكد الدكتورة سارة يسري أخصائي الأمراض الجلدية أن هناك خطوات وسلوكيات بإتباعها نحمي أنفسنا من أشعة الشمس الضارة
قل لا للتان الصناعي

وتضيف سارة أن الكثيرين يعتقدون أن الحصول على "التان" أو اللون البرونزي للبشرة يعطي جمالا وجاذبية، فتلجأ الكثيرات لمراكز التجميل للحصول على هذا اللون، من خلال السرير الضوئي المخصص لذلك، في حين أنه واحد من أخطر الإجراءات التي يمكن أن نعرض لها جلدنا، لأنها تحمل تركيز أعلى من الأشعة الضارة التي نحن بحاجة إلى تجنبها، وإذا كان من الضروري الحصول على هذا اللون فيمكن استخدام السبراي.

استخدام واق من الشمس يوميا

تشير دكتورة سارة إلى أن معظمنا يعتقد أن الواقي من الشمس هام فقط في أيام الصيف الحارة أو عندما نكون في الهواء الطلق لفترة طويلة من الزمن، ولكن الحقيقة هي أننا يجب أن استخدامه كل يوم، وليس فقط في تلك المناسبات عندما نواجه أشعة الشمس القوية.

استخدام SPF 30 أو أعلى

ليس فقط من المهم استخدام واق الشمس يوميا ولكن من المهم أن نستخدم واقي به ما يكفي من SPF عالية، وهذا يعني أن يكون على الأقل SPF 30، يجب أن يستخدم ذوي البشرة الحساسة درجة أعلى من SPF 50 أو SPF 75، كذلك لابد من استخدام علامة تجارية جيدة.


إعادة وضع واق الشمس كل ساعتين

الواقي من الشمس ينبغي أن يوضع كل ساعتين في الهواء الطلق، لأن هذه المدة هي أقصى حماية يعمل خلالها الواقي من الشمس مهما كانت درجة حمايته.

أعلى حماية بالقرب من المياه

المياه تعكس أشعة الشمس وتجعلك أكثر تعرضا لأشعتها الضارة لذلك لابد أن تتوخي الحذر أكثر عندما تكون على الشاطئ، وتتخذ كل الاحتياطات اللازمة للحماية من الشمس، حتى لا تعرض نفسك لحروق الشمس أو الضرر ببشرتك مما يعرضك لخطر الإصابة بسرطان الجلد.
الجريدة الرسمية