رئيس التحرير
عصام كامل

"فوكس نيوز": مرسى يدعو للحوار خوفًا من تظاهرات 30 يونيو

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

قالت شبكة "فوكس نيوز"، الأمريكية إن الرئيس مرسي كرر دعوته للحوار مع المعارضة، في محاولة للتخفيف من حدة الانقسامات السياسية العميقة قبل المظاهرات المزمعة في 30 يونيو الجارى المطالبة بإسقاطه.


وأوضحت الشبكة أن الرئيس "مرسى" قال في مقابلة صحفية مع جريدة الأخبار المملوكة للدولة: "لقد قلت ذلك من قبل، وأنا أحث الجميع على الجلوس معًا لمناقشة ما يحقق مصالح أمتنا".

أضافت أن هذه المقابلة تأتي بعد يوم من احتشاد عشرات الآلاف من أنصاره في القاهرة في استعراض للقوة قبل احتجاجات المعارضة المزمعة في 30 يونيو.

وأشارت إلى وجود استقطاب عميق جدًا في مصر، حيث يقول أنصار مرسي إن سياساته تهدف إلى تطهير مؤسسات الدولة من الفساد، لكن منتقديه يتهمونه بالتركيز على تكريس السلطة في أيدي حركة الإخوان المسلمين المنتمي إليهم.

فمنذ توليه منصبه قبل عام، وتوترت العلاقات بين مرسي والقضاء والإعلام والشرطة ومعظم الفنانين مؤخرًا.

وهناك الكثير من الترقب والقلق قبل تظاهرات 30 يونيو الجارى، مع وجود مخاوف من العنف وعدم الاستقرار، لكن مرسي يقول لا يزال هناك مجال لحل الخلافات بعيدًا عن الشوارع.

وقال إنه سيدرس تقديم موعد الانتخابات البرلمانية، التي من المقرر أن تجري في وقت لاحق من هذا العام، على الرغم من أنه لم يتم تحديد موعد حتى الآن.

وأكد "أن الدعوة للاحتجاج يوم 30 يونيو يعكس جوا من الحرية الممنوحة لنا من قبل الثورة" من عام 2011، وناشد إلى الهدوء واتهم أولئك الذين استفادوا من نظام الرئيس السابق حسني مبارك بالتحريض على عدم الاستقرار.

واعتبر "أنهم يريدون إعادة الماضي بسبب الثورة التي أضرت بمصالحهم، ويجب أن تتوقف خططهم لأنهم لا يريدون الهدوء والاستقرار لمصر".

ورأت الشبكة أن لهجة "مرسي" تعكس وجهة النظر التي اتخذتها أنصاره والذين يتهمون المعارضة بأنهم فلول نظام مبارك وأنهم ضد الثورة.
الجريدة الرسمية