رئيس التحرير
عصام كامل

"البترول" تنفي تحديد كميات وقود لأصحاب "الكارت الذكي"

 المهندس شريف هدارة،
المهندس شريف هدارة، وزير البترول

قال المهندس شريف هدارة، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه في حال ضياع الكارت الذكى - الخاص بالحصول على الوقود - أو فقده، تتولى إدارة المشروع، إصدار كارت آخر بديل، مشيرًا إلى أن الكارت يحمل رقما سريا، لإدخاله عند الاستخدام، وبالتالي عند فقد الكارت لا يمكن الاستفادة منه.


وتابع في تصريحاته، "هناك خطان تليفونيان يعملان 24 ساعة يوميا، هما 19680، و19683 للإبلاغ عن فقد الكارت، لإيقاف العمل به إلكترونيا، بجانب حل أي مشكلات تواجه المواطنين".

وأوضح أنه بالنسبة لتخوف البعض من رفض محطات الوقود تزويد السيارات، وامتناعها عن البيع بالسعر المدعم، يمكن حينها الاتصال بالخط التليفوني والإبلاغ عن المخالفة، مع التوجه لعمل محضر للمحطة، في أقرب قسم شرطة، على أن تتابع إدارة المشروع هذه البلاغات.

وأشار إلى إصدار كارت ذكي لكل مالك سيارة، للتزود بالوقود، و"من يمتلك أكثر من سيارة، يصدر لكل منها كارت، علما بأنه لا يجوز استخدام كارت الغير، حتي لا يستغلها بعض ضعاف النفوس في تهريب الوقود، ومهما كان عدد السيارات المملوكة للشخص الواحد فلا توجد أية حصص أو كميات محددة للكارت الذكي".

وتسهم المنظومة الإلكترونية الجديدة، بجانب الحد من التسرب والتهريب، في بناء قاعدة معلومات حقيقية ودقيقة عن أنماط الاستهلاك وحجمه بالنسبة لكل نوع من أنواع الوقود، بما يساعد متخذ القرار على التخطيط، لتطوير شبكة التوزيع الداخلية وضخ كميات من المنتجات البترولية لجميع مناطق الجمهورية، بصورة تتفق مع الاستهلاك الفعلي بما يقضي على أية اختناقات أو أزمات في التوزيع.
الجريدة الرسمية