رئيس التحرير
عصام كامل

المعارضة البحرينية: نتيجة حوار التوافق الوطني "صفر"

الأوضاع السياسية
الأوضاع السياسية فى البحرين

قالت المعارضة البحرينية إن حوار التوافق الوطني مع الحكومة الذي بدأ قبل 4 أشهر عقدت خلالها 25 جلسة، لم يسفر عن أي شئ حتى الآن، وأن "نتيجته صفر"، داعية الحكومة إلى مراجعة مسيرة الحوار منذ انطلاقها في 10 فبراير الماضي، لإعادة تقييم الحوار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته المعارضة اليوم بالعاصمة المنامة، وصدر في ختامه بيان وصل مراسل "الأناضول" نسخة منه.

وقال رئيس فريق قوى المعارضة في طاولة الحوار جميل كاظم إن نتائج 25 جلسة من عمر الحوار تساوي "صفر"، مشيرا إلى أنه لم يتم الاتفاق على شئ بالنسبة للآليات مع الحكم في طاولة الحوار التي وصفها بأنها "منشلة وميتة سريريا".

وانتقد كاظم تمثيل الأطراف في طاولة الحوار، معتبرا أنهم "لا يمثلون استقلالا في مواقفهم ولا في آرائهم التي يعبرون عنها".

واعتبر أن "النظام خلال الأربعة أشهر المنصرمة من عمر الحوار استفاد من غطاء الحوار في زيادة وتيرة العنف الرسمي الممنهج ضد الشارع وضد القوى السياسية، وقمع حرية التعبير ومنع التظاهر السلمي والحضاري في العاصمة".
ودعا كاظم النظام لـ"مراجعة حساباته ووقف فرض أجنداته ووقف محاولة فرض رؤاه على المعارضة التي تمثل الأغلبية السياسية في البلاد".

بدوره اتهم عضو فريق المعارضة بالحوار عبدالنبي سلمان الحكومة بعدم الجدية في الحوار، وقال إن ممثلي الحكومة الوزراء الثلاثة لم يقدموا شيئًا ولم يقدموا الرؤية الحكومية، وحاولت الحكومة أن توصل رسالة أنها ليست معنية بحل الأزمة وإنما التفرج على طرفين، على حد وصفه.

ودعا المعنيين في الحكم إلى مراجعة مسيرة الحوار منذ انطلاقها في 10 فبراير الماضي، وقال إن "الفترة القادمة تعطي متسعا للمعنيين لوضع البلد على طريق الصواب، لإعادة تقييم الحوار وزوايا الطاولة".

ولم يصدر تعقيب فوري من جانب الحكومة البحرينية على ما جاء بمؤتمر المعارضة.





الجريدة الرسمية