رئيس التحرير
عصام كامل

بدء أعمال مؤتمر الجمعية الطبية السورية الأمريكية في عمّان

الجامعة الأردنية
الجامعة الأردنية -صورة أرشيفية

بدأت في عمّان مساء اليوم "السبت" أعمال المؤتمر الثالث عشر للجمعية الطبية السورية- الأمريكية والذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة الأردنية لمناقشة تداعيات الأزمة السورية على الصعيد الطبي والعلاجي.


ويعقد المؤتمر، الذي تستضيفه الأردن للمرة الأولى، تحت عنوان "رفع سوية العمل الطبي والجراحي في حالة الكوارث الصحية ضمن الامكانات المحدودة" وذلك من أجل التعامل مع تلك الكوارث وفق الظروف الأمنية الراهنة التي تشهدها الأراضي السورية.

وأشاد رئيس الجمعية الدكتور زاهر سحلول - في كلمة له نيابة عن الجالية السورية والأطباء السوريين في الولايات المتحدة - بالجهود التي تقوم بها حكومة وشعب الأردن في توفير المأوى الآمن لللاجئين السوريين، مشيرا إلى أن السوريين يتلقون طيب الإقامة رغم امكانات الأردن المحدودة.

وقال سحلول إن الأردن يقدم دورا إنسانيا باحتضانه لأعداد كبيرة من اللاجئين وصلت إلى 650 ألف لاجيء على حد تقديره، مبديا استعداد الجمعية لدعم الجهود التي تقوم بها الحكومة الأردنية على الصعيد العلاجي والخدمة المقدمة للمرضى.


بدوره، قال عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة إن الجامعة شرعت بعقد ورشات طبية للأطباء والممرضين حول التعامل مع مرضى ومصابي الكوارث إضافة إلى محاضرات متخصصة في هذا المجال.

وأوضح أن المؤتمر سيركز على الكيفية التي يتم فيها أسعاف الجرحى في الأزمات والظروف الصعبة ضمن إمكانات محدودة إلى جانب دورات الإنعاش القلبي لدى الأطفال.

من جانبها، عرضت مقررة العلاقات والسياسات العامة في الجمعية ميشيل ستراك، تقريرا حول المشاكل والأزمات التي يواجهها المواطنون السوريون في ظروف الحرب.

ويضم المؤتمر الذي يستمر لمدة أربعة أيام مشاركين من كل من مصر والأردن وسوريا والسعودية والإمارات وقطر وأمريكا وبريطانيا وفرنسا.
الجريدة الرسمية