رئيس التحرير
عصام كامل

50 شائعة حول"مرسي" في سنة أولى رئاسة.. حماس تسيطر على سيناء.."مرسي" يجري عملية جراحية في المخ .. بيع أهرامات الجيزة لـ"قطر".. الرئيس يتخلى عن حلايب وشلاتين .."الإخوان" تعرقل عملية عسكرية في سيناء

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

نشرت رئاسة الجمهورية، حصرًا بشائعات تقول: إن وسائل إعلام نشرتها حول الرئيس محمد مرسي وعائلته منذ تسلمه السلطة يوم 30 يونيو 2012، بعد فوزه بأول انتخابات رئاسية تشهدها مصر بعد أن أطاحت ثورة 25 يناير2011 بالرئيس السابق حسني مبارك.


وبالتاريخ، حصرت الرئاسة، في موقعها على شبكة الإنترنت -اليوم السبت- هذه الشائعات في ٥٠ شائعة، من أبرزها:

5 أغسطس حماس (حركة المقاومة الإسلامية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين) سيطرت على (شبه جزيرة) سيناء أي بعد تولي مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان، رئاسة مصر بشهر واحد.

12 أغسطس 2012 الإخوان دبروا قتل جنود لعزل المشير (محمد حسين) طنطاوي (من منصب وزير الدفاع)، وتعيين (عبد الفتاح) السيسي (محله)، في إشارة إلى مقتل الجنود الـ١٦ في مدينة رفح بسيناء خلال شهر رمضان الماضي. وفي أعقاب هذا الهجوم، تمت إقالة كل من وزير الدفاع المصري، ورئيس هيئة الأركان.

12 سبتمبر2012.. تكلفة صلاة الرئيس 3 ملايين جنيه (نحو 428.3 دولار أمريكي)، خاصة أن الرئيس اعتاد أداء صلاة الجمعة في محافظات مختلفة؛ مما يتطلب مرافقة موكب الحراسة له.

14 نوفمبر 2012.. مرسي مارس ضغوطا على حركة حماس لتوافق على الهدنة مع إسرائيل بعد عدوان إسرائيلي على قطاع غزة.

15 ديسمبر 2012.. منع المسيحيين من المشاركة في الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد للبلاد.

19 ديسمبر 2012.. مرسي يجري عملية جراحية في المخ.

الأسبوع الأخير من ديسمبر 2012.. وسائل إعلام تنسب تصريحات كاذبة إلى فاروق العقدة رئيس البنك المركزي آنذاك يقول فيها، إن مصر تُفلس.

27 يناير 2013.. مرسي أبرم صفقة مع "الألتراس" (رابطة مشجعي النادي الأهلي)؛ لصدور إدانة قضائية للمتهمين في أحداث بورسعيد؛ التي أودت بحياة أكثر من 70 من مشجعي الأهلي خلال مباراة بين فريق الأهلي لكرة القدم وفريق المصري في مدينة بورسعيد (شرقي مصر).

فبراير 2013.. زواج ابن الرئيس مرسي من ابنة رئيس الحكومة (هشام قنديل).

25 فبراير 2013.. بيع أهرامات الجيزة لدولة قطر.

مارس 2013.. تعيين ١٣ ألف إخواني في مؤسسات الدولة؛ تمهيدا لإخونة الدولة بالكامل.

أبريل 2013.. تعيين زوج ابنة الرئيس في رئاسة الجمهورية.

2 أبريل2013.. الإخوان المسلمون تسببوا في تسمم طلاب السكن الجامعي التابع لجامعة الأزهر؛ لإثارة احتجاجات من أجل عزل شيخ الأزهر من منصبه، ومن ثم السيطرة على مؤسسة الأزهر.

5 أبريل 2013.. مرسي يتخلى عن منطقة حلايب وشلاتين الحدودية للسودان خلال زيارته للخرطوم.

16 مايو 2013.. مرسي رفض تنفيذ عملية عسكرية لتحرير الجنود الـسبعة الذين تم اختطافهم في سيناء؛ لتعاطفه مع المسلحين الإسلاميين.

25 مايو.. راتب الرئيس شهريا300 ألف جنيه (نحو 43 ألف دولار)، بينما أثبت ميزانية الرئاسة التي ناقشها البرلمان الأسبوع الماضي أن راتب مرسي بالحوافر29 ألف جنيه (نحو 4 آلاف دولار).
الجريدة الرسمية