رئيس التحرير
عصام كامل

شراكة مصرية إيطالية لإنشاء مشروع كهرباء بـ500 مليون دولار بالسويس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الحكومة ابرامها لاتفاق مع شركة "إيطالجين"، لإنشاء أول مشروع لإنتاج الكهرباء من مزرعة الرياح في منطقة السويس شمال شرق مصر.
وقال أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة في تصريح خاص لوكالة الأناضول للأنباء اليوم السبت إن تكلفة المشروع تصل إلى 500 مليون دولار، ويقام بنظام "ipp"، والذي يتضمن قيام المستثمر ببيع الطاقة المنتجة من المشروع بمعرفته من خلال الشبكة القومية للكهرباء.

وأضاف إمام:" توقيع الاتفاق غدا الأحد ويتضمن 3 عقود، الأول يختص برسوم استخدام الشبكة القومية للكهرباء، والذي يصل إلى نحو 4% من قيمة الطاقة المنتجة، والعقد الثاني يتعلق بحق انتفاع الشركة شركة الايطالية، بأرض المشروع لمدة 25 عاما ويصل إلى نحو 2% من قيمة الطاقة المنتجة، والثالث يتضمن قواعد الالتزام بضوابط استخدام الشبكة القومية للكهرباء".
وقال الوزير المصري، إن هذا المشروع يعد أول محطة رياح ينفذها القطاع الخاص، وتبلغ طاقة الكهرباء المنتجة في المرحلة الأولى نحو 120، ميجا وات، تصل فيما بعد إلى 400 مجا وات.
وأضاف أن الطاقة المنتجة من الكهرباء ستقوم بتدبير احتياجات مصانع مجموعة "السويس للأسمنت"، التابعة للشركة وغيرها أيضا من الشركات، وتوريد الباقى للشبكة القومية للكهرباء.
الجريدة الرسمية