رئيس التحرير
عصام كامل

"بن جاسم": قرارات سرية لـ"أصدقاء سوريا" تغير الوضع على الأرض

رئيس الوزراء ووزير
رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم

قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني إن دول "أصدقاء سوريا" الـ 11 اتخذت قرارات خاصة سرية في كيفية التحرك العملي لتغيير الوضع على الأرض في سوريا لصالح المعارضة"، إضافة إلى القرارات المعلنة وأبرزها مطالبة إيران وحزب الله بوقف التدخل إلى جانب قوات بشار الأسد.

وأضاف بن جاسم في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الأمريكي، جون كيري، في ختام اجتماع مجموعة "أصدقاء سوريا"، اليوم، في الدوحة، أن دول "أصدقاء سوريا" اتفقت على دعم المعارضة السورية عسكريا، عدا دولتين، لم يسميهما، اختارتا تقديم أنواع أخرى من الدعم.
وبرر الدعم العسكري المقدم للمعارض بأن هدفه "إحداث توازن بين القوتين على الأرض في سوريا والدفع باتجاه الحل السياسي"، مضيفا أن قطر "ملتزمة بتقديم الدعم للمعارضة، وسترسل الدعم إلى القناة الملائمة أي اللواء سليم ادريس رئيس المجلس العسكري" في الجيش الحر.
وأكد بن جاسم، الذي ترأس اجتماع مجموعة "أصدقاء سوريا" أنه "لن يتم تنصيب رئيس في سوريا بالدم"، في إشارة إلى ضرورة التوصل إلى توافق سياسي في نهاية المرحلة العسكرية، محذرا من أن "تدخل أطراف إقليمية أو دولية في سوريا غير صحي، وقد يفاقم الوضع بحرب طائفية".
وحول رؤية بلاده للمرحلة الانتقالية في سوريا طالب وزير الخارجية القطري بحكومة انتقالية خالية من رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وقال: إن البند الوحيد الذي يجب أن يناقشه مؤتمر "جنيف 2" هو انتقال السلطة في سوريا، مطالبا بتشكيل حكومة جديدة لا يكون للأسد أو أي من أعوانه طرفا فيها.
وحول علاقة قطر بإيران وحزب الله أوضح بن جاسم أن قطر "دعمت حزب الله في حربه الأخيرة مع إسرائيل؛ كون الأمر كان دفاعًا عن الوطن، إلا أنها تختلف معه اليوم لأنه تعدى هذا الأمر ليكون أمرا عقائدا، كما أنها تختلف مع إيران بخصوص الشأن السوري لأن تدخلها لا يخدم الاستقرار في المنطقة".

الجريدة الرسمية