رئيس التحرير
عصام كامل

كيري: زيادة دعم المعارضة السورية لا يعني الحل العسكري

جون كيري، وزير الخارجية
جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي

قال جون كيري، وزير الخارجية الامريكي، إن الدول التي تدعم المعارضة السورية، تعمل على وضع حد لانعدام التوزان بين المعارضة والنظام، من خلال زيادة دعمها السياسي والعسكري للمعارضة.


وشدد كيري - في كلمة ألقاها أمام الاجتماع الوزاري لمجموعة الدول الأساسية لأصدقاء سوريا بالدوحة اليوم السبت، وأوردتها وكالة الأنباء القطرية ( قنا)- على أن زيادة الدعم للمعارضة لا ترمي إلى حل عسكري للأزمة، بل يأتي ذلك بهدف تعزيز فرص الحل السلمي ودفع الطرفين لهذا الحل.

وأضاف أن الدعم يرمي إلى إيجاد فرص تمكن من الوصول إلى جنيف (2) وللتعامل مع انعدام التوازن على الارض وليس بهدف الوصول إلى حل عسكري، بل بهدف الجلوس على الطاولة والتوصل إلى حل سياسي، مؤكدا أن بلاده والدول الأخرى المشاركة في اجتماع اليوم ستقوم بزيادة نطاق وحجم الدعم للمعارضة وذلك وفقا لمقاربة تختارها كل دولة.

كما شدد على أن دعم المعارضة سيثني بشار الأسد عن الاستعانة بمقاتلين من إيران وحزب الله للقتال في سوريا.

وأوضح كيرى أن بيان مؤتمر (جنيف 1) هو القاعدة الأساسية للحل السياسي في سوريا، فالجهود كلها ترمي إلى أن يتمتع الشعب السوري بكل أطيافه بالحرية دون عنف واضطهاد،و نأمل أن نتمكن في الايام القادمة من إحراز تقدم في هذا المجال بما يضمن وقف العنف في سوريا خاصة وأن المعارضة مستعدة طالما الظروف متوفرة لتنفيذ بيان جنيف (1).
الجريدة الرسمية