رئيس التحرير
عصام كامل

"التأسيسي التونسي" يبدأ مطلع يوليو التصويت على مشروع الدستور الجديد

رئيس المجلس الوطني
رئيس المجلس الوطني التأسيسي، مصطفى بن جعفر

قال رئيس المجلس الوطني التأسيسي، مصطفى بن جعفر، اليوم، إن الشباب التونسي هو أول من اقترح تشكيل مجلس تأسيسي وبالتالي يعد الشباب أول المطالبين بوضع دستور جديد للبلاد، فيما أكد نائب بالمجلس للأناضول أن المجلس سيبدا غرة الشهر المقبل مناقشة مشروع الدستور الجديد والتصويت عليه.


وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس نظمه المرصد الوطني للشباب (جمعية مدنية) تحت شعار "الشباب يناقش مشروع الدستور "، شدد بن جعفر على إن الدستور التونسي المرتقب هو "دستور للشباب"، مشيرا إلى حضور الشباب في مختلف فترات التاريخ النضالي في تونس.

ولم يستبعد رئيس التأسيسي في تصريحات له يوم الخميس الماضي أن يبدأ المجلس مناقشة الفصول الأولى من مشروع الدستور التونسي في أول يوليو القادم، وهو ما أكده في تصريحات للأناضول، اليوم، عضو التأسيسي، النفطي المحضي (نائب عن كتلة النهضة) قائلا إن "النواب سيبدؤون في أول شهر يوليو مناقشة المسودة".

وستتم المناقشة والتصويت على فصول الدستور كلًا على حدة بالأغلبية المطلقة (50% +1)، بمعنى أن موافقة 109 نواب مطلوبة لاعتماد كل مادة من الدستور من أصل 217 نائبا، على أن يتم التصويت على مجمل مواد الدستور في جلسة لاحقة بأغلبية الثلثين.

وفي حال لم تحصل مسودة الدستور على نسبة الثلثين خلال جلسة التصويت داخل المجلس، يتم عرضها على استفتاء شعبي.

وسيكون الدستور المرتقب ثاني دستور للجمهورية التونسية بعد دستور الأول من يونيو 1959، الذي تمت صياغته في أعقاب استقلال تونس عن فرنسا عام 1956.
الجريدة الرسمية