رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية مالي يعتبر الوجود العسكري الفرنسي في بلاده غير مرغوب فيه

وزير الخارجية المالي
وزير الخارجية المالي تييمان كوليبالي

قال وزير الخارجية المالي "تييمان كوليبالي": "إن الوجود العسكري الفرنسي في البلاد لم يعد وضعا مرغوبا به"، مشيرا إلى أن هذا الوجود يتقلص يوما بعد يوم، وينحصر حاليا بوحدة عسكرية تتألف من 1000 شخص.


جاء ذلك خلال حديث أدلى به لمراسل وكالة الأناضول ، على هامش مباحثاته مع المسئولين الأتراك في أنقرة ، شدد فيه على أهمية الاتفاق بين الحكومة والمجموعات المسلحة في إرساء الاستقرار في شمال البلاد ، وعودة السلطة الإدارية والعسكرية للحكومة ، وتسريع إجراء الانتخابات في المنطقة.

وأكد "كوليبالي" على ضرورة إعادة تأهيل الجيش المالي، ودعا الدول الأفريقية إلى تطوير قدارتها الدفاعية ، للحفاظ على أمنها، وأمن القارة الأفريقية، لافتا إلى أن القوات الأممية أيضا لن تبقى بشكل دائم في بلاده.

وأشاد بدور منظمة التعاون الإسلامي في حل الأزمة في مالي ، واللقاءات المحمومة التي أجرتها ، وتوجت باجتماع مجموعة الاتصال حول مالي في مينة جدة ، والذي سيجري اجتماعها المقبل في اسطنبول.

واعتبر السياسة التي تتبعها تركيا منذ سنوات  فيما يتعلق بأفريقيا سياسة إيجابية ، مشيرا إلى أنها تدير دبلوماسية نشطة وفعالة في هذا الإطار، ويمكنها القيام بدور ميسر للحوار بين الأطراف في مالي.

وكشف الوزير المالي عن استعدادات لافتتاح السفارة المالية في أنقرة ، لافتا إلى أن عدد البعثات الدبلوماسية التركية في أفريقيا قد ازداد في الآونة الأخيرة أربعة أضعاف.
الجريدة الرسمية