قيادات الترميم تتابع انتهاء ترميم أكبر مجموعة لوحات زيتية للأسرة العلوية بمتحف المركبات الملكية
تابع اليوم الدكتور مصطفى عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للترميم ومدحت صابر مدير عام ترميم متاحف القاهرة الكبرى وسيد عطية مدير عام المكتب الفني بالإدارة المركزية أعمال الانتهاء من ترميم أكبر مجموعة من اللوحات الزيتية للأسرة العلوية بإدارة ترميم متحف المركبات الملكية ومتابعة مراسم نقل اللوحات من معمل الترميم إلى قاعات العرض.
وتأكد رئيس الإدارة المركزية للترميم أن أعمال الترميم التى تمت باللوحات جاءت وفق الأساليب والطرق العلمية المتبعة فى ترميم اللوحات الزيتية، كما عرض مدحت صابر الإجراءات التى اتبعت فى توفير المواد والخامات اللازمة لأعمال الترميم واختيار فريق الترميم المدرب على ترميم اللوحات الزيتية وإنجاز العمل الموكل لها في الفترة الزمنية المحددة.
وذكرت الدكتورة إيمان نبيل مدير ترميم متحف المركبات الملكية أن أعمال الترميم باللوحات الزيتية قامت على أساس علمى حيث تم دراسة اللوحات قبل البدء فى أعمال الترميم باستخدام الطرق العلمية فى الفحص والتحليل بالإضافة إلى استخدام الطرق الحديثة فى التوثيق باستخدام الميكروسكوبات الحديثة التي تساعد في دراسة التركيب التشريحي للوحات الزيتية وتحديد مظاهر التلف بالطبقات المختلفة.
وأوضحت أن التصوير الزيتي بصفة عامة له القدرة على الإحتفاظ بالأشكال والعلامات والارتفاعات المطبقة بالفرشاة أو سكينة الألوان، كما يتميز بقدرته على محاكاة المظهر الخارجي للأشياء أو الاشخاص تبعاً لموضوع اللوحة ونقل الواقع كما هو بحرية وحيوية ونشاط وقوة وسرعة، كما أن التباين الناتج عن وجود تضاريس في الطبقة اللونية يعطى تجسيم لموضوع اللوحة فتظهر كما لو كانت اللوحة واقع ملموس.
ويمكن توضيح تقنيات صناعة اللوحات الزيتية على النحو التالي :
1- حوامــــل تصويــــــر اللوحــــــات الــزيــتــيــــــة:
أ) الكانفـــــــاس:-
هو أكثر الحوامل إستخداماً في اللوحات الزيتية ويصنع من كانفاس الكتان ، او كانفاس القنب.
ب) الحامـــــل الخـــشــبـــــي:
إستخدمت الحوامل الخشبية في اللوحات الزيتية أيضاً ولكن بصورة أقل من حامل الكانفاس.
2- أرضيـــــات التصويــــــر اللوحــــــات الــزيــتــيــــــة:
وتتكون أرضيات التصوير أساساً من مادة مالئة ومادة لاصقة ,ويتم تطبيق أرضية التصوير بتغرية سطح الحامل ثم تجهيز و تطبيق أرضية التصوير .
3-المواد الملونة:
و يعتبر معدل جفاف المادة اللونية ذو دور هام في إختيار نوعية المادة اللونية التي تستخدم
4- وسائط المواد الملونة :
أهم ما يجب أن يميز الوسيط اللونى أن يكون ذو قوام غليظ ، كما يجب أن يتميز بسرعة الجفاف وهو عبارة عن زيوت جفوفة (ويعتبر زيت بذر الكتان الأكثر شيوعاً في الاستخدام ، المذيبات (التربنتين) ، المواد الملدنة (شمع عسل النحل ، الراتنجات الطبيعية أو الصناعية، الملدنات البوليمارية) ، المجففات ، المواد المضافة للطبقة اللونية.