رئيس التحرير
عصام كامل

تعميم الخريطة الإلكترونية في الغرف التجارية

جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع

استقبل المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة بالإسكندرية، والمهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للحاسبات والدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد وذلك بمقر الوزارة بالقرية الذكية.

وأكد الوكيل في بيان صادر اليوم السبت أنه تم تحديث الغرف التجارية واتحادها العام، لتقدم العديد من الخدمات التقليدية والمستحدثة لمنتسبيهم، بأعلى جودة، وفى أسرع وقت من خلال شبكة معلومات الغرف التجارية التي تتضمن أكثر من 4.1 مليون منتسب.
وأشار الوكيل إلى أن أهمية ذلك تتنامى للعائد على الاقتصاد القومى فعلى سبيل المثال، فوحدة الضرائب بمركز تميز الإسكندرية وردت أكثر من 945 مليون جنيه لصالح مصلحة الضرائب المصرية خلال الموسم الضريبى الحالى، لتكون الثانية على مستوى الجمهورية بعد مركز كبار العملاء.
وأوضح الوكيل أنه تم مناقشة أوجه التعاون القائمة والمقترحة والتي تضمنت تعميم الخريطة الإلكترونية للتجارة والصناعة والخدمات والمهن في كافة الغرف التجارية بعد نجاح المرحلة التجريبية بغرفة الإسكندرية بدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بهدف الترويج للاستثمار في كافة المحافظات وتوفير المعلومات اللازمة للتخطيط العلمى وتحقيق التنمية الشاملة وخلق فرص عمل بكافة القطاعات.
وأضاف الوكيل أنه تم مناقشة سبل دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء تلك العاملة في مجال البرمجيات أو العاملة في مجال الحاسبات بهدف تنمية صادرات هذا القطاع وخفض وزارات مصر ودعم التصنيع المحلى بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية لتقديم حلول متكاملة لكافة القطاعات من خلال مبادرات حاسب لكل أسرة وحاسب لكل تاجر والمشاركة في المعارض الدولية وتنظيم معارض محلية بالمحافظات.
وأشار إلى أنه في هذا الإطار يجرى دراسة ربط أكثر من 28 ألف بدال تموينى وعمل منظومة فرانشايز لهم في إطار تعاونى لتقديم خدمات وسلع مستحدثة وتجميع قدراتهم التفاوضية في شراء السلع استعدادًا لمرحلة تحويل الدعم العينى لدعم نقدي.
كما أعلن الوكيل عن بدء دراسة إنشاء شبكة لربط البورصات السلعية الجارى إنشاؤها بالمحافظات والتي تهدف إلى تحديث منظومة التجارة وضبط الأسواق، ودعم صغار المزارعين، وتوفير آلية تمويلية لهم، وخدمة التجار ومنع الممارسات الاحتكارية، وتنمية الصادرات، وضع مستويات جودة معتمدة للمنتجات الزراعية بأسعار متدرجة واقعية، ودعم آليات السوق الحرة بين العرض والطلب في إطار من الشفافية، وتنظيم وتنمية التعاقدات الآجلة لتحقيق استقرار الأسعار على مدى السنة، إلى جانب وهو الأهم عند تكامل المنظومة في كافة المحافظات وهو الحصول على معلومات جغرافية دقيقة عن حجم الإنتاج وتطور الأسعار وتوافر السلع.
وتابع أنه بدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم الانتهاء من إنشاء البوابة الإلكترونية الأفريقية لاتحاد الغرف الأفريقية الذي يستضيفه ويراسه الاتحاد المصرى، والتي ستساعد بطرقة عملية في توطيد العلاقات مع الدول الأفريقية من خلال تنمية التجارة والاستثمارات البينية.
الجريدة الرسمية