رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: جون ستيورت يسخر من قرارات مرسى

صحيفة الجارديان البريطانية
صحيفة "الجارديان" البريطانية

اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بظهور الكوميدي الأمريكي جون ستيوارت في برنامج "البرنامج" الذي يقدمه الإعلامى الساخر باسم يوسف الذي خضع للتحقيق بتهمة إهانة الرئيس والإسلام.

وأوضحت الصحيفة أن ستيوارت الذي ظهر كضيف في برنامج ساخر يشبه برنامجه الأمريكي "ذا ديلي شو"، وامتدح مضيفه باسم يوسف لمخاطرته بالسخرية. وقال "إذا كان نظامكم غير قوي بما يكفي للتعامل مع الدعابة... إذن فليس عندك نظام".

ودخل ستيوارت الاستوديو وهو مغطى الرأس وقدّم على أنه "جاسوس" تم القبض عليه وتحدث كلمات قليلة باللغة العربية قبل أن يقول إن الرئيس المصري كرمه قائلا "أنا الآن محافظ الأقصر"، حيث لقي ترحيبا صاخبا من الجمهور.

وضج الاستوديو بالضحك عندما تحدث ستيوارت عن الفوضى المرورية الدائمة قائلا "أعلم أن هذه حضارة قديمة... هل فكرتم في استخدام إشارات المرور؟".

وأوضح أن برنامج "البرنامج" الذي يقدمه باسم يوسف أحد أكثر البرامج شعبية في مصر، معربا عن إعجابه بباسم يوسف في حلقة يوم أمس الجمعة، التي كانت سجلت في وقت سابق من هذا الأسبوع خلال زيارته إلى القاهرة.

وقلل ستيوارت من الصعوبات التي واجهها جراء سخريته في الولايات المتحدة وقال ليوسف "أقول لك إنني لم أتعرض لمثل هذا النوع من المتاعب التي تتعرض أنت لها. أتعرض للمتاعب لكنها لا تقارن بتلك التي تعترضك".

لكنه انتقد مثل هذه الخطوات التي أدت إلى توجيه الإدارة الأمريكية اللوم لمصر قائلا "إن الدعابة لا تلقي أبدا قنبلة غاز على مجموعة من الأشخاص في حديقة. أنها مجرد حديث. إن ما يفعله باسم... يظهر أن السخرية يمكن أن تظل ذات صلة بالواقع ويمكن أن تخلق مجالا لتعبير الأشخاص عن أنفسهم. لأن هذه هي الديمقراطية".

كما ركز على قرار مرسي المثير للجدل الأسبوع الماضي باختيار عضو من الجماعة الإسلامية محافظا للأقصر. 

كما سخر ستيوارت بلطف من المعارضة التي تسعى لإجبار الرئيس على ترك السلطة وقال، إن الأميركيين استغرقوا 100 عام قبل خلع رئيس لأول مرة "وبالنسبة لقيامكم بهذا في عام واحد فإن هذا مثير للإعجاب".
الجريدة الرسمية