رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو".. جون ستيوارت: أنا إخوانى.."عبد الماجد": إسقاط "مرسى" يعنى دخول البلاد في حرب أهليّة.. هشام قنديل: حملة تمرد ليست ديمقراطية.."عمار": مليونية "لا للعنف" دليل على ديكتاتورية النظام

فيتو

تناولت برامج الـ"توك شو"، أمس الجمعة، العديد من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام في الوقت الراهن، خاصة مع تصاعد حدة الأزمة السياسية في البلاد والصراع المحتدم بين مؤيدي ومعارضي الرئيس محمد مرسي.



خبر اليوم.. جون ستيوارت: أنا إخواني.

أهم العناوين:
"عبد الماجد": إسقاط "مرسى" يعنى دخول البلاد في حرب أهليّة.
هشام قنديل: حملة تمرد ليست ديمقراطية.
باسم يوسف لـ "مرسي": متقولش على نفسك كده انت جميل.
"تمرد": سنقدّم للمحكمة الدستورية الـ 15 مليون توقيع للبتّ فيهم.
عمار على حسن: مليونية "لا للعنف" دليل على "ديكتاتورية النظام".


برنامج "البرنامج؟" مع الإعلامي باسم يوسف على قناة "سي بي سي".
قال المذيع الأمريكي الشهير "جون ستيوارت" خلال استصافته في برنامج "البرنامج" إنه "تشرف بوجوده في "البرنامج" بجانب الجمهور الرائع"، وعلق "ستيوارت" على لحيته قائلًا: "أنا الآن من الإخوان المسلمين".
وفى سياق آخر عرض الإعلامي باسم يوسف، مقطعين فيديو للرئيس محمد مرسي قبل وبعد فوزه بالرئاسة يظهران تناقض موقفه حول التظاهرات التي تنادي برحيله، وعلق "يوسف" قائلا: "متقولش على نفسك كده انت جميل".

قناة الجزيرة مباشر مصر مع الإعلامي محمد الموافي.
قال المهندس عاصم عبد الماجد، القيادى بالجماعة الإسلامية ومؤسس حملة تجرد، إن التيّار الإسلاميّ صمام أمان للشّعب المصريّ حاليًا، مؤكدًا أن وجود الشّعب الواعي في الشّارع سيردع البلطجيّة.
وأكد "عبدالماجد"، خلال لقائه في قناة الجزيرة مباشر مصر، "إذا تمّ تغيير الرّئيس بالعنف؛ وأرجو من الله ألا يحدث هذا؛ ستعمّ الفوضى، ولن ينتهي العنف، وستدخل البلاد في حرب أهليّة.


وعلى جانب آخر وجه مؤسس حملة "تمرد"، محمود بدر، رسالة إلى الجماعات الإسلامية قائلًا: "سترون بأنفسكم الملايين التي ستنزل إلى الميادين لسحب الثقة من الرئيس"، مضيفًا أن مليونية الإسلاميين أمس الجمعة "لا للعنف"، أقلّ من المتوقّع.
وأكد "بدر" خلال لقائه على قناة الجزيرة مباشر مصر، أن الحملة جمعت 15 مليون توقيعا لإجراء انتخابات رئاسية مبكّرة، ومَن يكذّب ذلك فعليه إجراء انتخابات رئاسية مبكّرة، مضيفًا أننا سنقدّم للمحكمة الدستورية العليا الـ 15 مليون توقيع للبتّ فيهم.





برنامج "باختصار" مع الإعلامي معتز بالله عبد الفتاح على قناة "المحور".

قال دكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أن حملة "تمرد" ليست ديمقراطية ولا ترقى لآلية استطلاع رأي.
وأوضح أنه كان على "تمرد" الانتظار وخوض الانتخابات بما لديهم من أصوات بدلًا مما قاموا به من توقيعات لسحب الثقة من الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية.
وأشار إلى أنه في حالة انتهاج أسلوب غير ديمقراطي في التغيير وإزاحة أكبر مسئول في الدولة سيتكرر ذلك فيما بعد، مما يترتب عليه عواقب وخيمة.
وشدد قنديل على أن الانتخابات ستكون نزيهة، موضحًا أن دور الحكومة فيها مجرد دور مساند والإشراف الحقيقي للقضاء مشددًا على عدم السماح بأي تجاوزات من أي مسئول لمصلحة فئة أو جماعة.





برنامج "آخر النهار" مع الإعلامي محمود سعد على قناة "النهار".
قال الدكتور عمار على حسن، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن ما يحدث اليوم الجمعة، في مليونية الإسلاميين بميدان "رابعة العدوية" هي طريقة للنظام الفاشي والديكتاتورية.
وأوضح أن جماعة الإخوان المسلمين، وصلت لحكم مصر، ولا يجب أن يحشد النظام ضد المعارضة، بالإضافة إلى الوجوه التي خطبت فوق المنصة جميعها تدعو للعنف وليس لنبذ العنف.
وطالب "حسن" خلال مداخلة هاتفية للبرنامج، اللجوء لطرق أخرى نافعة والإنصات لصوت الشعب، بدلًا من الحشد ضده وإشعال الفتنة والتقسيم.
وأضاف أن الشعب المصرى كسر حاجز الخوف، ولن تستطع أي سلطة كانت أن تخيفه، وتعود به إلى الغرف المظلمة المغلقة، وعلي السلطة البحث عن طرق مختلفة لحل المشكلة بدلا من طريقة الحشد.

الجريدة الرسمية
عاجل