رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يرشح جيمس كومي لرئاسة مكتب التحقيقات الفيدرالي

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

رشح الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الجمعة،، الجمهوري جيم كومي، مديرًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" خلفًا لروبرت مولر، الذي يشغل هذا المنصب منذ 11 سبتمبر 2001.


وفي بيان أدلى به الرئيس الأمريكي من البيت البيض، ذكر أنه "من الصعب مقابلة أحد مثل كومي في واشنطن"، مشيرا إلى أن الأخير "لا يهتم بالسياسة".

وأضاف أن اجيمس "يمتلك مؤهلات استثنائية للتعامل مع التحديات التي يواجهها "اف.بي.آي" اليوم بدءا من التهديدات التقليدية مثل العنف والجريمة المنظمة وحماية الحقوق المدنية والأطفال من الاستغلال وصولا إلى التحديات الدولية مثل الإرهاب وجرائم الإنترنت".

وبموافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على ترشيح أوباما، سيحل كومي جيمس كومي الذي عمل كأحد كبار المسؤولين بوزارة العدل خلال إدارة الرئيس السابق جورج بوش الابن، محل روبرت مولر الذي سيترك منصب رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي في سبتمبر المقبل بعد أن شغله لمدة 12 عاما.

ومعروف عن كومي رفضه لعمليات التنصت غير القانونية التي تتم عبر الهواتف، حتى إنه حينما كان مسئولا بوزارة العد الأمريكية خلال إدارة الرئيس السابق بوش الإبن، لم يوافق على برنامج التنصت الداخلي في وكالة الأمن القومي ليقع في خلاف مع الآخرين.

وشغل كومي في عهد إدارة بوش السابقة منصب نائب المدعي العام وقال في شهادته أمام لجنة مجلس الشيوخ في العام 2007 أنه يفكر في الاستقالة من منصبه بسبب الخلاف حول برنامج وكالة الأمن القومي للتنصت الداخلي.
الجريدة الرسمية