رئيس التحرير
عصام كامل

سمير يشيد بعلاقات مصر مع المغرب في المجال الإداري

وزير الدولة للتنمية
وزير الدولة للتنمية الإدارية أحمد سمير

أشاد وزير الدولة للتنمية الإدارية أحمد سمير بعلاقات بلاده مع المغرب في مجال التعاون الإداري واصفا إياها بـ"الوطيدة والطيبة".

وفي كلمة ألقاها اليوم الجمعة خلال الجلسة الافتتاحية للمناظرة (مؤتمر) الوطنية حول "المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية"، قال سمير إن العلاقات الوطيدة والطيبة والشراكة المتواصلة بين مصر والمغرب في مجال التعاون الإداري وتبادل الخبرات يصب "في مصلحة الشعبين في كلا البلدين".


واعتبر سمير أن تنظيم هذه المناظرة يعكس قدرا كبيرا من الحكمة والرشد في تناول القضايا المهمة في مجال نظم الإدارة من خلال الانفتاح الفكري للتعرف على تجارب الدول العربية الشقيقة تحقيقا للاستفادة المتبادلة، مشيدا في الوقت نفسه بانفتاح المغرب على التجارب العربية في المجال الإداري وفي مقدمتها التجربة المصرية.

ونظمت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة المغربية، اليوم الجمعة، مناظرة بمدينة الصخيرات، 20 كم جنوب العاصمة الرباط، حول "المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية".

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن المناظرة تهدف إلى"توسيع التشاور والتنسيق مع مختلف الفاعلين من أجل بلورة رؤية شمولية وصياغة أرضية مرجعية أو ما يسمى بـ"كتاب أبيض" حول مضمون مراجعة هذا القانون الذي يعود إلى عام 1958.

ومن المنتظر أن تصدر عن هذه المناظرة، في وقت لاحق من مساء اليوم الجمعة، توصيات سيتم اعتمادها في صياغة كتاب أبيض عن الوظيفة العمومية في المغرب الذي سيكون الأرضية الرئيسية لبلورة نظام أساسي جديد للوظيفة العمومية بالمغرب، وذلك حسب تصريحات صحفية لوزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة المغربي عبد العظيم الكروج، دون أن يكشف الأخير عن موعد جاهزية الكتاب الأبيض أو الشروع في صياغة القانون الجديد.
الجريدة الرسمية