رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الكيني "أوهورو كنياتا" يفتح الحدود مع أوغندا

الرئيس الكيني أوهورو
الرئيس الكيني أوهورو كنياتا

أعلن الرئيس الكيني "أوهورو كنياتا" اليوم الجمعة عن فتح الحدود والمعابر بين بلاده ودولة أوغندا.
كما أعلن كنياتا عن إنشاء لجنة عليا لتسهيل حركة البضائع من ميناء "مومباسا" الكيني إلى مدينة "مالابا" في أوغندا وحدد فترة أقصاها 5 أيام أمام الجهات المعنية في بلاده لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بالبضائع العابرة إلى أوغندا.

وقال الرئيس الكيني إن بلاده تسعى لأن تكون "أحد أهم الموانئ (تقع على المحيط الهندي) لتقديم خدماتها المتميزة لدول شرق ووسط أفريقيا وبصورة خاصة أوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان"، وذلك حسب تصريحات نشرتها الصحف الكينية في أعدادها الصادرة اليوم.
يذكر أن العلاقات الكينية الأوغندية كانت قد شهدت توترا في عهد الرئيس الكيني السابق "مواي كيباكي"، مما أدى إلى إغلاق الحدود والاستنفار الأمني على جانبيها كما زادت وتيرة التصعيد بعد إعلان الحكومة الأوغندية تعاطفها مع الرئيس الحالي "كنياتا" أثناء حملته الانتخابية لتولي منصب الرئاسة، وينتمي الرئيس الكيني الجديد إلى المناطق المتاخمة لأوغندا حيث توجد قبائل مشتركة بين البلدين.
وكان الرئيس الأوغندي يوري موسفيني قد أعلن دعمه للرئيس كنياتا في مواجهة اتهامات المحكمة الجنائية بارتكابه جرائم ضد الإنسانية ودافع بقوة عنه في القمة الأفريقية في أديس أبابا الشهر الماضي بعد أن أعلن الرئيس الكيني التطبيع الكامل للعلاقات مع أوغندا.
الجريدة الرسمية