رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. التوتر والغضب يسيطران على لقاء "أوباما" و"بوتين"

فيتو

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير لها، أن علامات القلق والتوتر، بدت على وجه الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أثناء لقاء مشترك بينهما استمر لـ12 دقيقة مساء الإثنين الماضي.


ورجحت الصحيفة الأمريكية التوتر الذي شاب اللقاء إلى إقرار الرئيسين بالتباين الكبير في مواقفهما تجاه الأزمة السورية ولكنهما رغم ذلك، اتفقا على ضرورة وقف العنف والمضي قدمًا لعقد مؤتمر جنيف للسلام.

ولكن في النهاية كان أفضل تلخيص لاجتماع الرؤساء لمدة ساعتين على هامش مؤتمر مجموعة الثماني الكبرى في أيرلندا الشمالية - إشارة إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا دخلت مرحلة أكثر جدية.

وانتقدت "واشنطن بوست" عدم تعليق الرئيس "أوباما" على مخالفات حقوق الإنسان التي يقوم بها الرئيس الروسي "بوتين" تجاه المعارضة وشعبه، وقالت الصحيفة الأمريكية إن "أوباما" لم ينتقد ولو لمرة واحدة "بوتين" حول حقوق الإنسان أو سيادة القانون، ولم يذكر محاكمة زعماء المعارضة في روسيا، والمحاكمات الجنائية ضد المتظاهرين السياسيين.

وأشارت إلى أنه بدلا من ذلك، بدأ "أوباما" بشكر "بوتين" لتعاون روسيا في التحقيق في تفجير ماراثون بوسطن، وانتهى بالثناء على اتفاق مع الرئيس الروسي إلى توسيع نطاق برنامج مشترك لتفكيك الأسلحة غير التقليدية الكيميائية وغيرها في الاتحاد السوفييتي سابقًا.
الجريدة الرسمية