رئيس التحرير
عصام كامل

5ر13 مليون دولار منحة من اليابان للمحافظة على البيئة بولاية الخرطوم

وزير البيئة السودانى
وزير البيئة السودانى حسن عبدالقادر هلال

وقعت حكومتا السودان واليابان، على اتفاق بتمويل يقدر بـ 5ر13 مليون دولار منحة من الحكومة اليابانية للمحافظة على البيئة بولاية الخرطوم.

جاء ذلك في حديث لوزير البيئة والغابات والتنمية العمرانية السوداني حسن عبد القادر هلال لوكالة الأنباء السودانية، حول إكمال الاستعدادات لانطلاق مشروع التعاون السوداني ـ الياباني المشترك لإدارة النفايات الصلبة بولاية الخرطوم.

وقال هلال إن الاتفاق يقضي باستجلاب 100 عربة لنقل النفايات بولاية الخرطوم والتي تقدر بمليون طن في العام، بالإضافة إلى الآليات الثقيلة في هذا المجال بجانب إنشاء ورشة مركزية لصيانة هذه الآليات.

أضاف الوزير أنه بنهاية سبتمبر القادم سيكون بدء العمل بتركيب الماكينات وفي شهر ديسمبر سيكتب تقرير نهائي عن تقييم الموقف بصورة عامة وسيتم توقيع مسودة الاتفاق الأساسي باعتبار أن هذا الاتفاق هو اتفاق مبدئي.

من جانبه، قال يوشيدا مزرس رئيس الوفد الياباني الزائر إن هذا المشروع هو منحة من حكومة اليابان للسودان في مجالات المحافظة على البيئة.

أضاف يوشيدا أن من أهم أهداف المشروع تحسين وسائل جمع النفايات ومعالجتها للمحافظة على صحة الإنسان وهو امتداد للمشروع التدريبي الأول الذي بدأ في عام 2010.
الجريدة الرسمية