رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تستعين بالخبرة اليابانية في مواجهة الزلازل

الدكتور عصام بخاري
الدكتور عصام بخاري الملحق الثقافي السعودي في اليابان

اجتمع وفد سعودي برئاسة الملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتور عصام بخاري مع خبراء ومسئولي بعض الجامعات والمراكز البحثية اليابانية المتخصصة للاستفادة من الخبرة اليابانية في مجال إدارة الأزمات والكوارث، وخاصة مواجهة الزلازل.


وذكر بيان صحفى نشر في الرياض اليوم أن الوفد قام بزيارة المعهد العالمي لأبحاث علوم الكوارث بجامعة توهوكو للاستفادة من خبراته في التعامل مع كارثة زلزال شرق اليابان الذي وقع في 11 مارس 2011م، كما زار معهد أبحاث مكافحة الكوارث بجامعة كيوتو، للتعرف على دور المركز في التعاون مع المؤسسات الحكومية والمدنية في تقديم الاستشارات، والخبرات لحماية الأرواح والممتلكات أثناء الكوارث الطبيعية.

وزار أيضا معهد أبحاث الهندسة المدنية التابع لمعهد أوساكا للتقنية واطلع على المعامل الخاصة بقياس مقاومة المباني للزلازل، ومقاومة الجسور والأنفاق والحرائق، وديناميكية حركة السيول.

وأبدى المسئولون في الجامعات والمعاهد ترحيبهم بالتعاون مع الجامعات السعودية في مشاريع مشتركة في المجالات التعليمية والبحثية، وكان من بوادر التعاون قيام وفد من جامعة الملك عبدالعزيز بزيارة اليابان، والاجتماع مع عدد من مسئولي هذه المنشآت.

يذكر أن وفدا من الخبراء بجامعة كيوتو شارك مؤخرا في ورشة العمل البحثية المشتركة مع الجامعات السعودية، والتي عقدت في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وإعلن ثلاثة خبراء يابانيين عزمهم على زيارة المملكة في سبتمبر المقبل، لعرض الخبرات اليابانية في مجال إدارة الكوارث والأزمات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

كانت الملحقية الثقافية بطوكيو زودت الجامعات السعودية بتقارير عن الأبحاث القائمة في اليابان في هذا المجال، بما يخدم تعزيز التعاون البحثي والعلمي بين جامعات البلدين.
الجريدة الرسمية