رئيس التحرير
عصام كامل

طرح أول مناقصة لمشروع كهرباء بالطاقة الشمسية الأربعاء المقبل

أحمد إمام وزير الكهرباء
أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة

قال وزير الكهرباء والطاقة المصري أحمد إمام، إنه سيتم يوم الأربعاء المقبل تحديد شروط طرح أول مناقصة أمام القطاع الخاص لإنشاء مشروع كهرباء بالطاقة الشمسية.


وأضاف إمام أنه سيعقد يوم الأربعاء المقبل اجتماعا مع مسئولي الطاقة الجديدة والمتجددة لتحديد موعد طرح المناقصة للمشروع البالغ قدرته 200 ميجاوات بنظام BOO.

وقال إن المحطة تعمل بالخلايا الفوتوفولطية، وتتكون من 10 وحدات إنتاج كهرباء وتبلغ قدرة الوحدة 20 ميجاوات ويخصص لكل وحدة قطعة ارض خاصة بها.

وأضاف الوزير أن المناقصة تهدف إلى اختيار الشركات صاحبة سابقة الخبرة في مجال مشروعات الطاقة الشمسية، لتقوم بتصميم وتمويل وبناء، كذلك تشغيل وصيانة المشروع لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 25 سنة طبقًا لأطر العمل والمتطلبات التي تقرها الحكومة المصرية.

وقال إن كرأسة شروط المشروع تتيح للمستثمر الواحد التقدم في قطعة واحدة أو أكثر حتى 10 قطع موضحا أن الشراء سيكون من العرض الذي يعطى طاقة أكثر والأقل سعرا. وأضاف أن المشروع سيقام بمنطقة أبو فارس بأسوان، وأنه سيتم منح الشركات المتنافسة شهرين اعتبارا من طرح المناقصة والتي سيتم الانتهاء من مراجعتها الثلاثاء المقبل لتقديم العروض الخاصة بها.

وقالت وزارة الكهرباء والطاقة في بيان لها اليوم الجمعة إن هيئة الطاقة الجيدة والمتجددة ستوفر الأرض التي سيقام عليها المشروع بنظام حق الانتفاع، كما ستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة ونقلها إلى مراكز الأحمال طبقًا لاتفاقية شراء الطاقة بضمان الحكومة المصرية.
الجريدة الرسمية