رئيس التحرير
عصام كامل

ليبيا تخطط لإقامة مشاريع نفطية جديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وكيل وزارة النفط والغاز الليبية عمر الشكماك، إن الوزارة تخطط لإقامة عدة مشاريع نفطية تحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق المختلفة في البلاد، مشددًا على أهمية توفير الحماية الأمنية لضمان الاستثمار في القطاع النفط والغاز.


وذكر الشكماك أن مشروع إنشاء مصفاة نفط ببلدة أوباري الصحراوية الحدودية والتي تبعد عن العاصمة طرابلس 1128 كيلو متر، سيحقق فرص عمل بالإضافة لتنشيط حركة الاقتصاد والتجارة، وتوفير الطاقة من الوقود للمدن الجنوبية كافة لتقليل فاتورة شراءه من الخارج وعلميات نقله المكلفة من الشمال للجنوب.

وقال إن المصفاة الجديدة تحتاج ما يقرب عن 3 سنوات لتدخل حيز الإنتاج، مضيفًا أنها ستتغذى من حقل الشرارة النفطي القريب منها، وستنتج 35 ألف برميل يوميًا من الوقود، مشددًا على أهمية توفير الحماية الأمن للمدن الحدودية لضمان استثمارات بالمناطق وإحداث تنمية مكانية هناك.

وكشف الشكماك عن خطط تدرسها وزارة النفط لإقامة مشاريع مصافي نفطية جديدة بشرق البلاد، أو تطوير مصافي حالية كمصفاة الزاوية التي تبعد 44 كيلو متر عن العاصمة طرابلس، وذلك باعتبار أن ليبيا تنتج 35% من حاجياتها النفطية فقط، مشيرا إلى رغبة الوزارة في بدء عمليات استكشاف الغاز وتطوير حقولها الموجودة حاليا.

وكشف عن وجود برنامج تدريبي أطلقته وزارة النفط بالتعاون مع وزارة العمل لإعداد وتأهيل ما يقرب عن 10 آلاف خريج خلال سنتين بمجالات الهندسة النفطية، مؤكدًا على أهمية تحفيز الاستثمار الخاص للرأس المال الليبي بقطاع النفط والغاز.

وتعد ليبيا المنتج الرابع للنفط بأفريقيا، وتأمل بارتفاع وتيرة إنتاجها من النفط الخام إلى مليوني برميل قبل حلول العام الحالي، بعد انخفاض الإنتاج إلى مليون ومئة ألف برميل يوميًا بسبب الإضرابات والاضطرابات الأمنية.
الجريدة الرسمية