رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق فعاليات مهرجان الـ"هيب هوب" بموريتانيا

هيب هوب - ارشيفية
"هيب هوب" - ارشيفية

انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم الخميس فعاليات النسخة السادسة من مهرجان للفن الغنائي "هيب هوب"، والتي حملت اسم "السلام عليكم".

وفي مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، للإعلان عن انطلاق المهرجان من المقرر أن يستمر أربعة أيام، وقال مسئول لجنة التنظيم "لمام كان" إن هذه النسخة من المهرجان تهدف لـ"توظيف النضال الفني في الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان بموريتانيا".

و"هيب هوب" هو أحد أنواع الغناء والموسيقى والثقافة التي انطلقت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1970 وامتدت إلى باقي الدول، ويتضمن عددًا من العناصر وهي الدي جي وتعني فن تحرك الأقراص الموسيقية والتلاعب بها، وكتابة الشعارات على الجدران، والبريك دانس أي الرقص على الموسيقى الصاخبة، وأخيرًا الراب وهي موسيقى غنائية سريعة يقوم مؤديها بترديد (وليس غناء) إيقاعي سريع لكلمات الأغنية المكونة من عدد كبير من القوافي تعالج عدد من الموضوعات.

وأشار كان، وهو مغني هيب هوب، إلى أن رسالة المهرجان بعيدة عن الإستقطابات السياسية وتنطلق في الأساس من بعض المبادرات الشبابية الفنية من أجل تدعيم وترسيخ "بعض القيم الاجتماعية والمدنية بالمجتمع الموريتاني" على حد وصفه.

وحول المشاركين في هذه النسخة من المهرجان أوضح مسئول اللجنة التنظيمية أن المشاركة الفنية في هذه التظاهرة لا تقتصر على فناني "هيب هوب" الموريتانيين، حيث تشارك فرق فنية من تونس والسنغال والنيجر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

وترعى هذه النسخة من مهرجان الهيب هوب مجموعة من الجهات الأجنبية كسفارتي فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية في نواكشوط وشركة "توتال" النفطية الفرنسية.

وانطلقت تظاهرة مهرجانات الهيب هوب في موريتانيا منذ ستة أعوام حيث تنظم نسخة من هذا المهرجان مرة كل عام.
الجريدة الرسمية