رئيس التحرير
عصام كامل

"البشير" يحيل 5 من كبار قادة الجيش السوداني للتقاعد

 الرئيس السوداني
الرئيس السوداني عمر البشير

أحال الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الخميس خمسة من كبار قادة الجيش للتقاعد على رأسهم، عصمت عبد الرحمن رئيس هيئة الأركان المشتركة؛ وعين آخرين بدلًا عنهم، في "إطار تشكيل رئاسة الأركان المشتركة ورئاسات الأركان البرية والجوية"، بحسب وكالة الأنباء السودانية.


وتأتي تلك الخطوة عقب مطالبات من البرلمان وأعضاء في الحزب الحاكم بإقالة وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين الذي وصل في عهده المتمردون إلى مناطق في وسط السودان لم يصلوها من قبل، بحسب مراقبين للشأن السوداني.

وشملت الإحالات للتقاعد كل من: الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن زين العابدين رئيس الأركان، والفريق أول طيار ركن أحمد على الفكي نائب رئيس الأركان المشتركة، والفريق أول مهندس ركن على الشريف الطاهر المفتش العام للقوات المسلحة، والفريق أول محجوب عبدالله شرفي رئيس هيئة الاستخبارات والأمن بالجيش السوادني، والفريق أول طيار ركن محي الدين أحمد عبد الله رئيس أركان القوات الجوية والدفاع الجوي.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد لوكالة الأنباء الرسمية إن الرئيس البشير "عين مصطفي عثمان عبيد برتبة الفريق أول رئيسا للأركان المشتركة؛ وهاشم عبد الله حسان برتبة الفريق أول نائبا له".

وأضاف أن الرئيس السوداني، عين أيضا الفريق أول ركن محمد جراهام عمر شاؤول مفتشًا عاما للقوات المسلحة، والفريق ملاح ركن إسماعيل بريمة عبد الصمد محمد رئيسًا لأركان القوات الجوية والدفاع الجوي، والفريق ركن صديق عامر حسن على رئيسًا لهيئة الإستخبارات والأمن.

وأوضح سعد أنه تم إجراء ترقيات وإحالات للتقاعد للضباط برتبتي العميد واللواء في إطار العمل الروتيني الذي تقوم به القوات المسلحة سنويًا.


الجريدة الرسمية