رئيس التحرير
عصام كامل

«مونيتور»: "بوتين" قابل دعوة أوباما لتخفيض الترسانة النووية بـ "فتور"

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما دعا إلى خفض في الترسانة النووية لروسيا وأمريكا بمقدار الثلث، غير أن هذا العرض يمكن أن يقابل برد فاتر من قبل موسكو.


وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إن عرض أوباما بخفض الترسانة النووية وتجاوز فترة الحرب الباردة من غير المرجح أن يقابل بالكثير من الحماسة من قبل موسكو، حيث إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جعل معاداة أمريكا الموضوع المحوري لولايته الرئاسية الثالثة، كما أن الجيش الروسي لديه شكوك كبيرة بشأن المزيد من التخفيضات في ترسانة الردع النووي.

وتساءلت الصحيفة عن سبب عرض أوباما لهذه الفكرة في الوقت الراهن،مشيرة إلى أنه عرضها كجزء من الترويج لحملة "عالم خال من الأسلحة النووية"، المخطط الكبير الذي يؤيده أوباما ونحو 300 آخرين من قادة العالم لتعزيز السياسات التي من شأنها خفض والوصول في نهاية المطاف إلى القضاء على الأسلحة النووية من الأرض.

واستطردت الصحيفة أنه حتى إذا كان الأمر غير قابل للتحقيق،فإنها فكرة مغرية أن أوباما يأمل في أن يركز على الدعم العام والدفع بجهود عملية للحد من الخطر النووي وبناء المزيد من الثقة- خاصة بين الولايات المتحدة وروسيا، اللتين لا تزالان تمتلكان أكثر من 90 بالمائة من الأسلحة النووية الموجودة في العالم.

وأضافت الصحيفة أنه خلال الحرب الباردة، وقعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق على سلسلة من المعاهدات لعمل توازن في الرعب النووي والمضي في شوط طويل نحو تحقيق الاستقرار في العلاقات بين القوتين العظميين اللتين تمتلكان من الأسلحة ما يكفي لتدمير العالم عدة مرات.


الجريدة الرسمية