رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق فعاليات المهرجان الثاني للسينما التركية بـ"الدوحة"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت مساء اليوم الخميس، بالعاصمة القطرية الدوحة، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الأفلام التركية، التي تستمر حتى الـ 26 من الشهر الجاري، بمشاركة 7 أفلام تركية حديثة.


وحضر حفل افتتاح المهرجات الذي جرى في مجمع سينمات "فيلاجيو" بالدوحة، السفير التركي بقطر حقي أمري، الذي قال في كلمته المقتضبة خلال حفل الافتتاح أن المهرجان "يسهم في تعميق العلاقات القطرية التركية".

وشهد المهرجان إقبالا كبيرًا من المواطنين القطريين وغيرهم من الجنسيات العربية الأخرى المقيمين بالدوحة لمشاهدة فيلم الافتتاح.

وكان مقررًا أن يكون فيلم الافتتاح هو "خمس مآذن في نيويورك" للكاتب والمخرج التركي الكبير محسون كيرميزيغول، غير أن إدارة المهرجان أعلنت اليوم بشكل مفاجئ عن تغيير فيلم الافتتاح ليكون "فتح اسطنبول 1453"، بدلا من "خمس مآذن في نيويورك"، معللة التغيير بأنه جاء "بناء على رغبة الجمهور".

كما أعلنت الإدارة أيضا أن ظروف خاصة بالمخرج كيرميزيغول، حالت دون حضوره حفل الافتتاح.

ووفقا لمنظمي المهرجان فإنه يهدف إلى تسويق السينما التركية للجمهور القطري خصوصا والعربي عامة، وينظم بدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وبالتعاون مع عدد من الرعاة من قطر وتركيا مثل الخطوط الجوية التركية، واتحاد الأعمال القطري – التركي.

وبحسب جدول فعاليات المهرجان يتوالى عرض 6 أفلام بمعدل فيلم واحد يوميا حتى يوم الأربعاء المقبل من بينها: "تشاناق قلعة نهاية الطريق"، و"قصة طويلة"، و"الحب يهوى المصادفات"، و"لتكن هذه الأخيرة"، و"أنتِ موطني".

وكانت الدوحة قد إحتضنت ما بين 6 و9 يونيو 2010، الدورة الأولى من مهرجان الأفلام التركية، والتي شهدت عرض أكثر من 15 فيلما تركيًا.
الجريدة الرسمية