رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية إيطاليا: تدهور الأوضاع الأمنية وراء تدفق المهاجرين

 الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، أن التراجع الامنى والتوتر بمنطقة دول الضفة الجنوبية لحوض المتوسط خاصة في ليبيا، وراء تزايد تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى شواطئ البلاد الجنوبية.
 

وقال ألفانو في جلسة إحاطة برلمانية حول الهجرة غير الشرعية، إن " نحو أكثر من خمسة وثلاثين قاربا وصلت إلى السواحل الايطالية خلال فترة 20 يوما فقط أي منذ مطلع شهر يونيو الجاري".

ورأى ألفانو أن "النمو الكبير لهذه الظاهرة يعزى إلى الأحداث الجيوسياسية الأخيرة"، فضلا عن "الظروف المناخية المواتية التي تُسهَّل الأمر"، مشيرا إلى أن "معظم القوارب التي وصلت البلاد رست على سواحل جزيرة لامبيدوزا (صقلية)"، وان المناطق الأخرى التي تتعرض لضغوط الهجرة غير الشرعية هي تراباني وسيراكوزا وراجوزا أيضا".

ووفقا للسلطات المحلية، فإن مركز الاستقبال المؤقت للمهاجرين في لامبيدوزا يستضيف حاليا أكثر من ألف مهاجر غير شرعي بينما لا تتجاوز قوته الاسيعابية لضمان المعايير الصحية 600 شخص بحد اقصى، ومن المتوقع أن يتم توزيعهم في وقت لاحق عبر عمليات نقل جوية إلى مراكز استقبال أخرى بالبلاد.

وقد أعلنت قوات خفر السواحل الإيطالية صباح اليوم الأربعاء عن وصول 97 مهاجرا غير شرعي إلى لامبيدوزا بعد أن تمكنت من إنقاذهم على بعد 105 أميال بحرية داخل المياه الليبية جنوبي الجزيرة الإيطالية.
الجريدة الرسمية