رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس برلمان تونس: تشكيل الهيئة العليا للانتخابات خلال أيام

 مصطفى بن جعفر رئيس
مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي التونسي

قال مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي التونسي (البرلمان المؤقت) إن "الهيئة العليا للانتخابات سيتم تشكيلها قبل نهاية شهر يونيو الجاري".


ولفت بن جعفر، خلال مشاركته اليوم الخميس في ندوة دولية حول العدالة الانتقالية، إلى النقاشات والخلافات التي تدور في عمل اللجنة النيابية المكلّفة بتشكيل الهيئة المستقلّة للإشراف على الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأكد بن جعفر التقدم الحادث في عمل اللجنة، وقال إنه "سيتم الإعلان عن تشكيلها (هيئة الانتخابات) قبل نهاية الشهر الجاري".

واستأنفت اللجنة النيابية لفرز ملفات المرشحين لعضوية اللجنة المستقلة للانتخابات عملها منذ أسبوعين بعد أن تمّ إيقافهما من قبل المحكمة الإدارية منتصف شهر مايو الماضي.

وكانت المحكمة الإدارية بتونس قضت منتصف الشهر الماضي بإيقاف نشاط اللجنة النيابية، التي تتولى فرز ملفات المرشحين للهيئة المستقلة المقرر إشرافها على الانتخابات المقبلة، وإبطال جميع قراراتها المتعلقة بالمعايير الموضوعة للترشّح أو ما يعرف بـ"السلم التقييمي"، الذي يمثل الشروط التي وضعتها اللجنة في المرشحين لعضوية لجنة الانتخابات وأبرزها تقديم شهادات علمية في تخصصات بعينها، وهو اعتبرته المحكمة "غير قانوني".

وجاء قرار المحكمة عقب شكوى تقدّم بها 25 محاميا، إضافة إلى اعتراض أحد المرشحات على عدم قبول ملفها، وتحفظت المحكمة على "السلم التقييمي".

وعادت اللجنة النيابية إلى العمل بعد جلسات جمعت بين نواب وخبراء المحكمة الإدارية انتهت إلى اتفاق "يقضي بإلغاء العمل بالسلّم التقييمي المعتمد مقابل استئناف نشاط اللجنة".

الجريدة الرسمية