رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: لا علاقة لتمرين "الأسد المتأهب" بما يجري في سوريا

 رئيس هيئة الأركان
رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية

أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية الفريق أول الركن مشعل الزبن أنه لا علاقة لتمرين "الأسد المتأهب 2013" بما يجري في سوريا، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ التمرين العام الماضي وسينفذ أيضا خلال العام المقبل.


وقال الزبن في مقابلة مع التليفزيون الأردني إن تمرين "الأسد المتأهب 2013 "هو سلسلة من التمارين التي تجريها القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية سنويا وبمشاركة واسعة من 19 دولة شقيقة وصديقة وهو يشبه التمارين المقامة في دول أخرى مثل "النجم الساطع " في مصرالشقيقة.

وأضاف إن الهدف من التمرين هو تطوير القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في هذا التمرين،مؤكدا عدم وجود أي جندي اجنبي على الحدود الشمالية للأردن مع سوريا.

وأشار الزبن إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أول من لبت هذا الطلب واستعدت لمساعدة الأردن بتأمينه ببطاريات "باتريوت" وبعض طائرات "إف 16 "وهذه الأسلحة ستبقى على الأراضي الاردنية ما دام الأردن بحاجه اليها وستبقى طواقمها معها وما تحتاجه سواء من إسناد ارضي أو القوات العاملة عليها "لأن مصلحة وأمن واستقرار الأردن فوق كل اعتبار ويجب علينا أن ندافع عن بلدنا وأن نكون مستعدين إلى ما يحدث في المنطقة".

من ناحية أخرى، اختتمت اليوم"الخميس" في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة الكاسوتك فعاليات تمرين "الأسد المتأهب 2013 " بعد أن قدمت كتيبة "مكافحة الإرهاب 71 " تمرينا عسكريا،اشتمل على عملية إخلاء الرهائن واقتحام المباني ورماية القناصين باستخدام احدث الأسلحة والمعدات واظهر المشاركون مستوى عال من الاحترافية والتميز واللياقة البدنية العالية.

يشار إلى أن تمرين "الأسد المتأهب 2013" الذي بدأ في التاسع من يونيو الحالي وينتهي اليوم"الخميس" وشارك فيه نحو 8 آلاف مشارك من 19 دولة، يعبر عن المصالح المشتركة بين الدول المشاركة ويعتبر الأكبر حجما في تاريخ القوات المسلحة الأردنية، ويأتي ضمن الخطط التدريبية مع جيوش الدول العربية والأجنبية ويركز على رفع الكفاءة للضباط وضباط الصف والأفراد من خلال التركيز على التدريب النوعي للتعامل مع كافة التهديدات وعمليات مكافحة الإرهاب وإدارة الأزمات والعمل العسكري المشترك.

وشاركت في التمرين 19 دولة عربية وأجنبية هي مصر، والسعودية، والعراق، ولبنان، والبحرين، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، وقطر، وباكستان، وايطاليا، وبريطانيا، وفرنسا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، وبولندا، والتشيك بالإضافة للقوات المسلحة الأردنية بمختلف صنوفها البرية والجوية والبحرية.

الجريدة الرسمية